آخر الأخبار
رسالة فيديو كارولين كينيدي: “مبادرة غريبة وغير مسبوقة في تاريخ الدبلوماسية” (بيتر فام)

رسالة فيديو كارولين كينيدي: “مبادرة غريبة وغير مسبوقة في تاريخ الدبلوماسية” (بيتر فام)

الأربعاء, 6 يوليو, 2016 - 11:28

 أجرى الحديث .. فؤاد عارف

      واشنطن – أكد بيتر فام، مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)، أن رسالة فيديو سفيرة الولايات المتحدة في اليابان، كارولين كينيدي، والتي حملت الثناء للنظام الجزائري، بمناسبة اليوم الوطني للجزائر، تعد “تصرفا غريبا وغير مسبوق في تاريخ الدبلوماسية الأمريكية”.

   وقال بتير فام، رئيس مركز (إفريقيا سانتر) التابع لمجموعة التفكير (أطلانتيك كاونسل) إنه “من الجلي بالفعل أنه من غير المعتاد، إن لم يكن من غير المسبوق بتاتا، أن يقوم سفير أمريكي معتمد ببلد ما بتوجيه رسالة تهنئة إلى بلد آخر، يوجد في الجهة الأخرى من العالم”، متسائلا عن “الأطراف التي أوحت بمثل هذه الخطوة، التي أبانت من خلالها السفيرة كينيدي عن تجاهل الإرث السياسي لوالدها، الرئيس كينيدي وعلاقاته مع المنطقة المغاربية”.

   وأبرز أن “الرئيس كينيدي، قبل وفاته المأساوية، اعتبر أنه تعرض لخيانة من طرف الرئيس الجزائري بن بلة، الذي استقبله بالبيت الأبيض، ومن طرف النظام الجزائري الذي اختار محور الجزائر – موسكو ضد العالم الحر”، مشددا على أن “السفيرة كينيدي نسيت على ما يبدو حينما أقدمت على خطوتها الانتقائية على أن خيانة الجزائر لوالدها توجت بزيارة بن بلة إلى الاتحاد السوفياتي، الزيارة التي حصل فيها هذا الأخير على ميدالية باعتباره بطلا للاشتراكية”.

   ولاحظ فام أن خرجة كينيدي تقدم “للأسف الدليل على أن أشياء غريبة تحدث حينما يتم تعيين أشخاص لا يتوفرون على تكوين دبلوماسي في عواصم عالمية”، لافتا إلى أنه “خلافا للسفيرة الأمريكية بالجزائر، جوان بولاشيك، المتمرسة وذات التكوين الدبلوماسي، عرفت السيدة كينيدي الشهرة منذ طفولتها المخملية، لكنها لا تتوفر على أية تجربة دبلوماسية قبل تعيينها بطوكيو، فبالأحرى أن تنصب نفسها خبيرة في الشؤون المغاربية”.

   وقال .. “ينتابني الفضول لأعرف إن كان قد تم إعلام السفيرة بولاشيك بشكل قبلي بنشر فيديو السيدة كينيدي، أو تم إعلام الخارجية الأمريكية  أيضا”، متسائلا إن “كانت السيدة كينيدي تريد، من خلال هذا التصرف، لي ذراع صناع القرار بواشنطن”.

   كما ذكر مدير (أفريكا سانتر) بأن الرئيس كينيدي وقع، قبل وفاته، على قانون يقدم مساعدة دولية لوضع استراتيجية للتنمية الاقتصادية والمالية والثقافية مع المغرب وتونس بهدف تحصينهما ضد التوجه الذي اختارته الجزائر بميلها إلى الكتلة الشرقية.

 

 

 

 

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية