آخر الأخبار
رمضان في لوس أنجلوس: مناسبة للتطهر الروحي وتعزيز التماسك والتآزر للتخفيف من لوعة الغربة

رمضان في لوس أنجلوس: مناسبة للتطهر الروحي وتعزيز التماسك والتآزر للتخفيف من لوعة الغربة

الأربعاء, 8 يوليو, 2015 - 16:41

لوس أنجلس- مع حلول شهر رمضان الأبرك، يتزايد الحنين لأرض الوطن، مما يدفع أفراد الجالية المغربية المقيمة بلوس أنجلس، إلى الانخراط في كل ما قد يساعدهم على التغلب على هذا الشوق عبر خلق أجواء رمضانية تشبه نظيرتها في البلد الأم، وبالتالي التخفيف من لوعة الغربة.

ويجمع أفراد الجالية المغربية في لوس أنجلس على أن هذا الشهر المبارك يذكي إحساسهم بالغربة، والبعد عن حضن الأسرة الكبيرة، مصدر الفرح والبهجة، والذي يفتقدونه في كثير من الأحيان.

وفي هذا الصدد، قال حسن .ت ، مستخدم في شركة للاتصالات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لا شيء يمكن أن يعوض الدفء الأسري، ولكن دأبنا منذ سنوات على تقاسم الإفطار في إطار عائلي لخلق أكبر قدر ممكن من الجو المفتقد والتخفيف من لوعة هذا الشعور”.

وتطرق هذا المهاجر (41 سنة)، المنحدر من الدار البيضاء، لقيود العمل التي تحول كل سنة دون قضائه شهر رمضان وعيد الفطر مع أسرته في أرض الوطن.

بالمقابل، يقول سعيد .س، من مواليد مدينة سلا والمشرف على محل لإصلاح هياكل السيارات، أنه يستعد للعودة إلى بلده الأصلي بمعية أسرته الصغيرة لقضاء الأسبوع الأخير من شهر الصيام والاحتفال مع والديه.

ومع ذلك، فلا يزال الشهر الفضيل يوفر لحظات من السكينة والطمأنينة للجالية المغربية المتشبثة بجذورها وتقاليدها، سواء داخل الأسر أو من خلال توجيه دعوات بانتظام لتقاسم وجبة الإفطار على مائدة واحدة في إطار جو شبه عائلي.

وعلى غرار مائدة الإفطار المغربية المعروفة بالأطباق التقليدية التي تميز الشهر الفضيل، وخاصة شربة “الحريرة” ومختلف “الشهيوات” التي تزين موائد الإفطار مثل “الشباكية” و”البغرير” و”السفوف” و”الرغايف”، تبقى الجالية المغربية وفية للقائمة الغنية لمثل هذه الأطباق لمجرد الشعور، المؤقت على الأقل، بالأجواء الحميمية التي تميز البلد الأصلي.

ولتعزيز الالتقاء والتآزر بين أفراد الجالية المغربية تسهر الجمعية المغربية الأمريكية في ولاية كاليفورنيا (ذي موروكون-أمريكن أسوسيايشن أوف كاليفورنيا) كل سنة على تنظيم إفطار جماعي.

وعبر رئيس الجمعية عبد الإله الهردوزي عن “الفرحة لرؤية العشرات من المغاربة يلبون الدعوة، ويحضرون رفقة عائلاتهم الصغيرة للانخراط في هذه الأجواء الرمضانية الصرفة””.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من المراكز الإسلامية في لوس أنجلوس بتنظيم وجبات إفطار جماعية لفائدة الجالية المسلمة، والتي تشكل فرصة للالتقاء والتواصل وتعزيز علاقات الأخوة بين المسلمين، التي يدعو إليها الدين الإسلامي الحنيف.

ووفقا للبيانات الرسمية، توجد في كاليفورنيا أكبر جالية مسلمة في الولايات المتحدة، يعيش معظمها في جنوب كاليفورنيا.

ويظل رمضان شهر التقوى والإحسان وتلاوة القرآن الكريم. لهذا تكثف المراكز الإسلامية خلال هذا الشهر الفضيل من دروس تفسير القرآن ومحاضرات دينية تقارب مواضيع مرتبطة بالصيام وفضائله.

بقلم: عبد الحكيم خيران

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:06

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” ارتفاعا بنسبة 0,05 في المائة ليستقر عند 13.548,27 نقطة.

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية