آخر الأخبار
رمضان مدرسة إيمانية لتغذية الروح والاستمرار في القيام بالأعمال الجليلة (رئيس مجلس علمي)

رمضان مدرسة إيمانية لتغذية الروح والاستمرار في القيام بالأعمال الجليلة (رئيس مجلس علمي)

الجمعة, 17 مايو, 2019 - 17:45

(حاوره : جمال الدين بن العربي)

الرشيدية -قال السيد محمد وحيدي رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الرشيدية، إن شهر رمضان يعد مدرسة إيمانية لتغذية الروح والاستمرار في القيام بالأعمال الجليلة.

وأوضح السيد وحيدي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن رمضان شهر للتوبة والمغفرة لكل من أطاع الله سبحانه وتعالى، داعيا إلى أن يشكل هذا الشهر مناسبة للقطع مع الآثام واجتناب النواهي.

وأبرز أن المسلم يستفيد من هذا الشهر لكونه مدرسة للطاعة والتقرب إلى الله، مؤكدا أنه ينبغي اغتننام الفرصة بذكر الله وأن نخرج من رمضان “وقد تدربنا على الذكر والصلاة”.

وأشار إلى أن هذا الشهر الفضيل فرصة للإحسان إلى الجميع، خاصة الوالدين، سواء كانوا أحياء أو من الأموات، لكون القرآن تحدث عنهما وأمر عباده بالإحسان إليهما وأن “نقول لهما قولا كريما”، وبالترحم عليهما إن كانا من الأموات.

كما شدد على ضرورة الإكثار من الإحسان إلى الأقارب، من خلال صلة الرحم حسب الامكانيات والاستطاعة، لأن الله تعالى يحب أن يظهر العبد أثر نعمته على أقاربه، والإكثار من تمثل هذه الخصال للوصول إلى درجة المتقين، وكذا المواظبة على العمل وعدم الاستسلام لبعض العادات السيئة التي تظهر عند بعض الصائمين.

ودعا الأستاذ وحيدي إلى اغتنام الفرصة للتزكية الروحية لكي يتقبل الله من الصائم صالح الأعمال، لاسيما أن السلف الصالح كانوا يدعون الله ستة أشهر بعد رمضان لكي يتقبل الله منهم، ويظلون يترقبون ستة أشهر أخرى أن يبلغهم رمضان ليسألو الله سبحانه المغفرة.

وأكد أن هناك عادات ينبغي تجنبها في هذا الشهر المبارك، معتبرا أن من الخصال الحميدة للمغاربة الاجتماع على مائدة الإفطار، وهي عادة ورثها الأبناء عن الأجداد، وكذا استغلال صلة الرحم لذكر الله والحديث عن أمور الدين والدنيا، معتبرا أنه من المهم الاهتمام بالفقراء والمساكين وإشراكهم في موائد الإفطار الرمضانية وزيارة الجيران لكونها أخلاق نبيلة ينبغي التشبث بها.

وأشار إلى ضرورة الإبقاء على الروح الإيمانية التي يتسم بها سلوك المسلم في شهر رمضان من خلال الحفاظ على صلاة الجماعة التي تبرز الوحدة بين المسلمين ولا تظهر الفروقات بينهم سوى من حيث قبول الله لها أو رفضها.

واعتبر أنه يجب الإقبال على الطاعات في كل أشهر السنة، وكذا عدم التبذير والإسراف في الاستهلاك لأن الإسلام دين وسطي لا يحب التقتير والإسراف، مع تقوية النفوس لمحاربة الشهوات وتعلم نهج الوسطية في كل أمور الدنيا.

اقرأ أيضا

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.

المنتخب الوطني المدرسي للعدو الريفي حقق نتيجة “مشرفة” في بطولة العالم بكينيا (رئيس الوفد المغربي)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 22:55

قال رئيس الوفد المغربي للمنتخب الوطني المدرسي للعدو الريفي ماهر عبد الله، اليوم الخميس، إن العناصر الوطنية حققت نتيجة “مشرفة” في بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي التي نظمت في الفترة ما بين 10 و15 ماي الجاري بكينيا.

كيغالي : المغرب اختار، بقيادة جلالة الملك، الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة (السيد مزور)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 21:15

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الخميس بكيغالي، أن المغرب اختار، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة من أجل ضمان التحول نحو اقتصاد أخضر وشامل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية