رواق الحرف التقليدية المغربية في الدوحة يضفي دفئا غير مسبوق على الحي الثقافي “كتارا “

رواق الحرف التقليدية المغربية في الدوحة يضفي دفئا غير مسبوق على الحي الثقافي “كتارا “

السبت, 28 ديسمبر, 2013 - 12:36

( إعداد : عمر شليح )

الدوحة – أضفى رواق الحرف التقليدية ،الذي افتتح يوم الخميس في العاصمة القطرية الدوحة ويتواصل الى غاية الخامس من يناير المقبل ، بما يقدمه من لوحات فلكلورية وأغاني تراثية دفئا غير مسبوق على الحي الثقافي (كتارا ) ، مما جعله قبلة مفضلة لدى سكان الدوحة في ظل ما تشهده هذه الأخيرة من أجواء باردة عند المساء.

فخلال اليوم الثاني من فعاليات هذه التظاهرة ، شهد رواق الحرف التقليدية المغربية بالحي الثقافي (كتارا ) اقبالا منقطع النظير حيث ضاقت جنباته بالزائرين سواء من افراد الجالية المغربية المقيمة في قطر او من سكان الدوحة قطريين ومقيمين لاستكشاف ما جادت به يد الصانع المغربي من تحف تحمل طابع الجمالية والتنوع قل نظيرها.

ومما زاد الرواق دفئا وإقبالا ، الأهازيج الفلكلورية الشعبية التي أبدعتها الفرق التراثية التي أثثت بأغانيها جنبات الرواق وأضفت أجواء بهيجة تفاعل معها الحضور الغفير ، حيث قدمت الفرق المشاركة على مدى ازيد من ثمان ساعات لوحة فنية غنية لتراث حضاري متفرد.

وهكذا ، ألهبت فرقة (كناوة) برئاسة المعلم ابراهيم بامبرا ، حماس الحضور الغفير الذي استمتع بأنغام موسيقى كناوة الأصيلة، المتميزة بقوة الإيقاع والرقصات الفنية الباهرة ، وتغنت هذه الفرقة بأشهر أغاني المعلمين الكناويين من أمثال حميد القصري وباقبو وغيرهما.

كما استمتع الجمهور بفن الحضرة العرائشية ، حيث قدمت خلاله الفرقة النسوية للأمداح من مدينة العرائش قصائد في مدح الرسول وشذرات من فن المديح والسماع شدت أنظار الحاضرين لطابعها المتميز وغير الماأوف لدى ساكنة الدوحة من قطريين ومقيمين.

وبالتالي شكل حضور هذه الفرقة النسوية ، فرصة تعرف فيها الجمهور على فن الحضرة العرائشية التي تعد من الموروثات الثقافية والفنية لمدينة (العرائش) نصوصا، وألحانا، وطقوسا، وتمتاز بإيقاعات موسيقية قوية، وبمزيج من الغناء، في صيغة أذكار وأشعار، تنسجم فيها الآلات الوترية، وهي الدف، والدربوكة، والطبل، والتعريجية …، ما يضفي عليها مسحة روحية جميلة.

ومن أقوى اللحظات التي ميزت هذه الأمسية ، معاينة الحضور الطقوس المصاحبة للعرس المغربي ، حيث عمد المنظمون الى تمثيل هذه الاحتفالية من خلال عروس المغربية بلباسها التقليدي (القفطان) محمولة على العمارية ،تتقدمها مزينتها (نكافة) وذلك على ايقاعات الاغاني التراثية التي ترافق عادة هذا الصنف من الاحتفالات .

وبالتالي استحوذ العرس المغربي ،بما يحمله من صور متنوعة للثقافة الشعبية المغربية تعكس عمق وغنى و عراقة التقاليد المغربية ،على إعجاب جميع الحضور من مختلف الجنسيات؛ حيث تفاعلوا معه تصفيقا ورقصا ، وتدافع الجميع لالتقاط صور للعروس المغربية .

وأجمع الحضور من افراد الجالية المغربية و المواطنين قطريين اضافة الى المقيمين من سكان الدوحة ،على أن أسبوع الصناعة التقليدية في الدوحة قد أشر على انطلاقة رائعة متميزة ، حيث سيطلع الجمهور على أحد أوجه الثقافة المغربية وهي الحِرف التي لا تمثل مجرد مصنوعات فحسب بل إنها تختزل في داخلها موروثا ثقافيا وحضاريا كبير ا ،وتقدم صورة مصغرة عن تاريخ عظيم لحضارة مغربية عريقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ رواق أسبوع الحرف المغربية يسجل مشاركة ما يزيد على 55 حرفيا إلى جانب فنّانين في مجال الرسم والخطّ والغناء والفلكلور.

 

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية