“روح الرباط” دعوة إلى “جبهة موحدة” لمواجهة التحديات الأورومتوسطية (نائب رئيس برلمان لوكسمبورغ)

“روح الرباط” دعوة إلى “جبهة موحدة” لمواجهة التحديات الأورومتوسطية (نائب رئيس برلمان لوكسمبورغ)

الجمعة, 16 فبراير, 2024 - 21:00

الرباط – أكد نائب رئيس برلمان لوكسمبورغ، مارس دي بارتولوميو، اليوم الجمعة بالرباط، أن الإعلان الختامي للدورة الـ 17 للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والذي أطلق عليه “روح الرباط”، يشكل دعوة إلى “جبهة موحدة” لمواجهة التحديات المشتركة للمنطقة الأورو-متوسطية.

وأبرز السيد دي بارتولوميو، رئيس وفد برلمان لوكسمبورغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إعلان “روح الرباط” يعزز إحداث جبهة موحدة لمواجهة التحديات المشتركة الكبرى، المرتبطة على الخصوص، بالتغير المناخي والهجرة والتعاون الاقتصادي والطاقي، مشيرا إلى أن هذا الإعلان من شأنه أن يعزز “المحادثات الصريحة والعمل معا والعزيمة على إيجاد توافقات”.

وأشاد، من جهة أخرى، بالرئاسة المغربية “البناءة جدا” لهذه الدورة، مضيفا “شهدنا مناقشات جد مفتوحة وصريحة للغاية، مع الإرادة للتوصل إلى توافقات”.

وفي ما يتعلق بالعلاقات بين المغرب ولوكسمبورغ، سلط السيد دي بارتولوميو الضوء على “الإمكانات الكبيرة” لتطويرها، مؤكدا أن “هذا اللقاء يتيح الفرصة لتعزيز العلاقات الثنائية”.

وتميزت أشغال هذه الدورة، التي سبقتها أشغال القمة الثامنة لرؤساء الجمعية البرلمانية لاتحاد البحر الأبيض المتوسط، بعرض واعتماد توصيات ومقترحات للجان ومجموعات العمل حول مساطر ومالية الجمعية، واعتماد تقارير اللجان وتوصياتها، بالإضافة إلى نقل رئاسة الجمعية إلى الضفة الشمالية للمتوسط، وتحديدا إلى مجلس النواب الإسباني.

وكانت هذه الاجتماعات أيضا فرصة لدراسة الوضع في المنطقة المتوسطية والدور الذي تضطلع به الجمعية في التعاون الأورومتوسطي.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء .. شراكة بين تيبو افريقيا ومؤسسة “لاليغا” لتكوين المدربين الشباب في مجال كرة القدم

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 22:42

وقعت المنظمة غير الحكومية “تيبو أفريقيا”، الرائدة في مجال التنمية السوسيو-اقتصادية من خلال الرياضة بالمغرب، ومؤسسة ” لاليغا”، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تروم تعزيز قدرات مدربي كرة القدم وإبراز القيم الأساسية كالنزاهة والعمل الجماعي واللعب النظيف.

الموسيقى التقليدية السويسرية تصدح في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 21:18

ألهبت الفرقة الموسيقية السويسرية “ترايبهورن” الرائدة في مجال الموسيقى التقليدية، اليوم الجمعة، فضاء جنان السبيل التاريخي بفاس بحفل متميز واستثنائي ضمن فعاليات الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

المغرب يخط مسار النهضة الرقمية (خبير)

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 19:52

أكد الخبير الرقمي والأستاذ الباحث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، حسن ازدي موسى، اليوم الجمعة بمراكش، أن المغرب يخط بالفعل مسار النهضة الرقمية، مستفيدا من موقعه الجغرافي الإستراتيجي والتقدم المحرز في مجال الاتصال والأمن السيبراني.