آخر الأخبار
زيارة الملك فيليبي السادس للمغرب تشهد على الاستقرار والصداقة والثقة المتبادلة بين المملكتين (السيد بلاناس)

زيارة الملك فيليبي السادس للمغرب تشهد على الاستقرار والصداقة والثقة المتبادلة بين المملكتين (السيد بلاناس)

الأربعاء, 20 فبراير, 2019 - 13:59

أكادير – أكد لويس بلاناس وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، أمس الثلاثاء بأكادير، أن الزيارة الأخيرة لملك إسبانيا فيليبي السادس تشهد على الاستقرار والصداقة والثقة المتبادلة والعلاقات الجيدة بين البلدين.
وقال الوزير الإسباني في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المؤتمر رفيع المستوى “الحزام الأزرق.. أرضية للعمل من أجل استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية في إفريقيا”، إن الزيارة الرسمية لعاهلي مملكة إسبانيا للمغرب يومي 13 و 14 فبراير ، بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس “تشهد على الاستقرار والصداقة والثقة المتبادلة والعلاقات الجيدة بين المملكتين”.
وفي معرض إبرازه للعلاقات المتميزة بين البلدين الجارين ، أكد السيد بلاناس، أن هذه الزيارة، التي تميزت على وجه الخصوص بتوقيع 11 اتفاقية تعاون ثنائية في عدة مجالات ، كانت ناجحة “نجاحا كبيرا”.
وبعد أن سلط الضوء على الأهمية الكبرى لاتفاقية الصيد البحري التي تم توقيعها بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ، قال المسؤول الإسباني إن هذه الاتفاقية تشكل نموذجا لتعزيز العلاقات في مجال محدد كالصيد البحري وكذا للتعاون في الاستخدام الرشيد للموارد السمكية.
وأشار إلى أن اتفاقية الفلاحة بين المغرب والاتحاد الأوروبي هي استمرارية للتعاون الوثيق القائم بين المغرب والاتحاد الأوروبي “الذي يجب أن يكون أكثر عمقا “.
وسجل أن إسبانيا والمغرب يعدان “جسرا” بين أوروبا وافريقيا، معتبرا في هذا الإطار أن إسبانيا تعد قنطرة بالنسبة للمغرب في الاتحاد الأوروبي.
وبخصوص المعرض الدولي “أليوتيس” الذي تنظم دورته الخامسة ما بين 20 و 24 فبراير الجاري، قال المسؤول الاسباني إن هذه التظاهرة تشكل واحدة من أهم اللقاءات التي تحتفي بقطاع الصيد البحري، مشيرا إلى أن هذا الحدث الهام يعتبر أيضا فضاء للتبادل وللقاءات بين الصيادين من العديد من البلدان.
وبعد أن ذكر بالحضور الإسباني المتميز في “أليوتيس” ، أشار السيد بلاناس إلى أن سفينة التعاون في مجال الصيد البحري “إنتيرماريس”، الراسية بأكادير، هي أداة رائعة للتكوين المهني في البحري والصيد، مضيفا الى أن الأمر يتعلق بنموذج ممتاز في قطاع الصيد البحري، مع إمكانية مزيد من تطوير التعاون والتكوين .
ويهدف هذا المؤتمر رفيع المستوى، المنظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة للمعرض الدولي للصيد البحري، إلى توفير أرضية للنقاش بشأن فرص تنفيذ مبادرة الحزام الأزرق ، وتعزيز التعاون في مجالات الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية ومراقبة المحيطات

( اعداد مريا معتضد)

اقرأ أيضا

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

السجن المحلي الجديدة 2 .. ادعاءات سجين سابق ب “تجويع السجناء” لا أساس لها من الصحة (بيان توضيحي)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:43

أكدت إدارة السجن المحلي الجديدة 2، اليوم الجمعة، أن ادعاءات سجين سابق ب “تجويع السجناء”، “لا أساس لها من الصحة”.