آخر الأخبار
زيارة جلالة الملك لمالي: ممثل باماكو بالأمم المتحدة ينوه بزيارة “توجت بالنجاح”

زيارة جلالة الملك لمالي: ممثل باماكو بالأمم المتحدة ينوه بزيارة “توجت بالنجاح”

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 - 20:42

نيويورك (الأمم المتحدة) – أشاد سفير مالي لدى الأمم المتحدة، سيكو كاسي، يوم الأربعاء بنيويورك، بالزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى مالي في إطار جولة إفريقية، مؤكدا أن هذه الزيارة الملكية “توجت بالنجاح”.

وأكد كاسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة جلالة الملك “توجت بالنجاح، والبيان المشترك تحدث عن ذلك بإسهاب”، مذكرا بتوقيع 17 اتفاقية في مجالات “حيوية” ستمكن مالي من الانطلاق على طريق التنمية.

وأوضح في هذا الصدد أنه “لا يمكن الحديث عن الأمن في غياب التنمية”، مشيرا إلى أن المغرب “أدرك جيدا هذا المعطى من خلال التركيز على رافعات التنمية”، التي ستساعد على تفعيل المخطط الاقتصادي لمالي بدون أدنى شك.

وأبرز الدبلوماسي المالي استراتيجية التعاون جنوب – جنوب التي اعتمدها المغرب، مضيفا أن هذه المقاربة تشكل دليلا على أن المملكة تريد إعطاء “دفعة قوية” للتنمية المتضامنة بين البلدان الإفريقية، التي تقوم على مبدأي التعاون والمساعدة.

وبخصوص الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تسوية “شاملة” للأزمة بمالي، أكد كاسي أن المغرب “سيواصل الانخراط بشكل فعلي” في تسوية هذه الأزمة، والمساهمة في تنفيذ مختلف الاستراتيجيات، التي تروم جعل منطقة الساحل “ملاذا للسلام والتنمية”.

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:58

شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم السبت بالدار البيضاء، تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي والثابت لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل.

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:41

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في مجال الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية