آخر الأخبار
زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى مالي انطلاقة جديدة لعلاقات ثنائية أكثر كثافة (وزير مالي)

زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى مالي انطلاقة جديدة لعلاقات ثنائية أكثر كثافة (وزير مالي)

الخميس, 19 سبتمبر, 2013 - 12:20

باماكو-  أكد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المالي تييمان هوبيرت كوليبالي أن الزيارة التي بدأها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الأربعاء لمالي من أجل حضور حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد ابراهيم بوبكار كيتا، تمثل “انطلاقة جديدة لعلاقات أكثر كثافة بين الرباط وباماكو”.وأضاف كوليبالي في تصريح للصحافة أن المغرب ومالي “تجمعهما علاقات سياسية قوية أساسها تاريخ ومثل مشتركة بين الدولتين والشعبين”.

وقال في هذا الصدد، إن “العلاقات بين الرباط وباماكو في حاجة اليوم إلى دينامية واتساق جديدين”، مبرزا أن زيارة جلالة الملك إلى باماكو “ستعطي زخما جديدا” لهذه العلاقات. وبخصوص المساعدة الانسانية المقدمة من قبل المغرب، لفائدة الشعب المالي بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد الوزير المالي أن “الدولة والشعب الماليين يثمنان عاليا الالتفاتة النبيلة لجلالة الملك”. وأضاف الوزير المالي أن “هذه ليست أول التفاتة للمغرب من هذا النوع”، مشيرا إلى ان المملكة “كانت أول بلد أرسل مساعدات إنسانية لمالي”. وذكر الوزير بأن طائرة محملة بالمساعدات الانسانية المغربية كانت قد حطت بمالي عشية اندلاع الازمة ، مشيرا إلى أن “الماليين لم ينسوا هذه الالتفاتة من قبل المغرب”.

وفي هذا السياق ذكر كوليبالي الذي شغل منصب وزير الخارجية في الحكومة الانتقالية السابقة، بالقرار 2085 الذي تبناه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، برئاسة المغرب.وأبرز أنه طيلة المسار الذي أعقب تبني هذا القرار، “سجل المغرب حضورا بارزا على الدوام في كل ما يتعلق بتعبئة المجتمع الدولي لمساعدة الشعب المالي”، معربا عن شكر بلاده لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاهتمام الخاص الذي أولاه على الدوام لهذا البلد من اجل تمكينه من التقدم نحو الافضل.

من جهة أخرى، دعا كوليبالي إلى تعزيز التعاون بين دول المنطقة من اجل مكافحة أكثر نجاعة لآفة الارهاب والحركات المتطرفة.وتابع أن “المغرب ومالي اللذين تربطهما علاقات واقعية ومتينة، يتعين أن يضطلعا بدور كبير في هذا السياق”، مضيفا ” لقد حان الوقت للانكباب على هذه القضايا”.

وفي معرض تذكيره بالبعد الروحي للعلاقات بين الشعبين المغربي والمالي، سجل الوزير أن البلدين “يتميزان بالاعتدال وتشبثهما بقيم التقدم والسلام والتعايش، التي يحث عليها الاسلام، ويتواجدان في موقع يسمح لهما بالنهوض بهذه القيم من اجل الحد من تنامي الحركات المتطرفة”. على صعيد آخر، شدد كوليبالي على أهمية تقوية المبادلات الاقتصادية والتجارية الثنائية وتعزيز تدفقات الاستثمارات بين المغرب ومالي، داعيا إلى تكثيف التواصل بين رجال الاعمال في كلا البلدين. وأبرز في هذا السياق، أن بلاده ترغب في الاستفادة من المؤهلات والخبرة التي راكمها المغرب في العديد من القطاعات من قبيل الفلاحة والبناء والأشغال العمومية وتدبير المياه.وأضاف أن “الأمر يتعلق بقطاعات يمكن لمالي الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي يتوفر عليها المغرب فيها” ، مسجلا أن بلاده “على وشك تحقيق معدل نمو قوي وهو ما سيتيح استكشاف آفاق واعدة سيستفيد منها الشعبان المغربي والمالي”.

اقرأ أيضا

المنامة .. السيد ناصر بوريطة يبحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 15:14

أجرى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالمنامة، مباحثات مع السيد محمد مصطفى ، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 12:26

تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و 2022.

السيد ميارة يترأس أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يومي 15 و16 ماي بمدينة براغا بالبرتغال

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:43

يترأس رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، المزمع عقدها بمدينة براغا بالبرتغال يومي 15 و16 ماي الجاري، وذلك بصفته رئيسا لهذه المنظمة البرلمانية الإقليمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية