زيارة كريستوفر روس إلى المنطقة كانت مناسبة لتجديد التأكيد على تشبث المغرب بطرح الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية ( وزير )

زيارة كريستوفر روس إلى المنطقة كانت مناسبة لتجديد التأكيد على تشبث المغرب بطرح الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية ( وزير )

الخميس, 24 أكتوبر, 2013 - 20:45

الرباط – أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أن زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد كريستوفر روس، للمنطقة مؤخرا، شكلت مناسبة لتجديد التأكيد على تشبث المغرب بطرح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية.

وقال السيد الخلفي خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس، إن زيارة السيد روس إلى المنطقة كانت “مناسبة لتجديد التأكيد على الموقف المغربي وتشبثه بطرح الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية في إطار موسع تحت السيادة المغربية والحديث عن المستجدات المرتبطة بالنهوض بمجال حقوق الإنسان ببلادنا وضمنها الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأضاف الوزير أن المغرب الذي تقدم قبل سنوات بمقترح الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية، منخرط في مسلسل السعي إلى بلورة حل سياسي متوافق عليه من قبل الأطراف لهذا النزاع المزمن والمفتعل”.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن كلا التقريرين اللذين صدرا عن البرلمان الأوروبي أمس، حول الأمن في منطقة الساحل وحول سياسة الجوار، تضمن “إشادة بالخطوات التي قام بها المغرب للنهوض بحقوق الانسان والانفتاح على المقاربة التنموية “.

وأشار إلى أن التقريرين أشادا أيضا ب”التطور الذي حصل على مستوى عمل وأداء المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وبالجهود التي بذلتها المملكة لتسريع التصديق على الاتفاقيات الدولية”، مضيفا “بالنسبة إلينا مثل هذه المواقف على الأقل تعكس إنصافا للجهود المبذولة بطريقة إرادية ومسؤولة من قبل المغرب وتعكس ايضا انخراطا في تعميق الشراكة القائمة بين بلادنا والاتحاد الأوروبي في إطار الوضع المتقدم الذي تتمتع به المملكة من اجل تنزيل المقتضيات المؤطرة للشراكة الثنائية وخاصة على المستويات الاقتصادية والتنموية الاجتماعية فضلا عن السياسية”.

وأضاف السيد الخلفي أن “هنالك مجهودا بذل في هذا الإطار وهو محل إشادة”، معربا عن اعتقاده بأن الأمر لا يتعلق فقط بما صدر في التقريرين بل أيضا بمناورات خصوم وحدتنا الترابية التي فشلت في إدخال تعديلات تتضمن استهداف لبلادنا.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.