آخر الأخبار
سحب جائزة الرئيس اليمني من سارق نص “وجع الرمال” للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي

سحب جائزة الرئيس اليمني من سارق نص “وجع الرمال” للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي

الإثنين, 4 نوفمبر, 2013 - 8:36

صنعاء – قرر مجلس أمناء جائزة رئيس الجمهورية اليمنية للشباب أمس الأحد سحب جائزة رئيس الجمهورية للشباب من أحد الفائزين بها في مجال القصة والرواية، بعدما تأكد له أنه سرق نص “وجع الرمال” الذي فاز بواسطته بهذه الجائزة من الكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي.  وأكد المجلس في اجتماع برئاسة وزير الشباب والرياضة ،رئيس المجلس معمر الأرياني من جهة أخرى على “ضرورة تشكيل مجلس تأديبي للمخالفين لشروط الجائزة، أو من يثبت تورطهم في سرقات وأعمال أدبية، بالإضافة الى وضع شروط وضوابط دقيقة للحصول على الجائزة”.
وأفادت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن المجلس كلف ثلاثة من أعضائه للتحقق من موضوع السرقة الأدبية، ورفع تقرير متكامل للمجلس في موعد اقصاه اسبوع، يتضمن كافة التفاصيل.
وكانت صحيفة يمنية قد كشفت مطلع أكتوبر المنصرم أن القصة التي حصلت على جائزة رئيس الجمهورية للأدباء الشباب في اليمن سنة 2008، هي في الواقع قصة مسروقة لكاتب مغربي.
وكتبت صحيفة (مأرب برس) أن قصة (وجع الرمال) التي فاز بها سالم الدباء مناصفة مع هشام محمد الذي توج عن قصة تحت عنوان (استعارة لونية) في الدورة العاشرة لهذه الجائزة، هي في الأصل قصة للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي.
وكان الكاتب عبد العزيز الراشدي قد علق على خبر الكشف عن السرقة التي طالت نص “وجع الرمال” وحصل مقترفها على أرفع جائزة يمنية بالقول “إنه أمر يدعو للأسف”، مضيفا بلهجة ساخرة “إنه في الوقت نفسه يجعلني أحس بالتقدير … لقد أغرم السارق حتما بالنص”.
وقال الراشدي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “لمرات عديدة سرقت مني جمل أو مقاطع من كتبي، دون أن أتحدث عن الأمر، لإيماني بأن الكتابة طريق مفتوح وأن إمكانات التخاطر واردة دائما، لكنها المرة الأولى التي تسرق فيها قصة كاملة.. بأمانة شديدة”.
وأوضح الراشدي، وهو من أبرز الوجوه الشابة للقصة في المغرب، أنه لا ينوي تحريك متابعة قانونية في هذا الباب، “بالنظر الى الفراغ الذي يطبع عالم النشر والإبداع في العالم العربي”، غير أنه أعرب عن أمله في الحصول على رد اعتبار معنوي.

اقرأ أيضا

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

المغرب رائد في مجال البحث الزراعي (نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:35

قالت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، ماريا هيلينا سيميدو، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن المغرب بلد رائد في مجال البحث الزراعي.

القراءة تساهم في تجويد التعلمات لدى التلاميذ (السيد بنموسى)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:25

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بسلا، إن القراءة تساهم بشكل إيجابي في إتقان اللغات، وتجويد مهارات الفهم والتعلمات لدى التلاميذ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية