آخر الأخبار
سد مداز بصفرو، منشأة مائية بارزة

سد مداز بصفرو، منشأة مائية بارزة

الجمعة, 18 أغسطس, 2017 - 8:31

 

صفرو – يشكل سد مداز بإقليم صفرو، الذي بلغت أعمال تشييده نسبة 30 في المئة، منشأة مائية بارزة، ستمكن في إطار حماية سهل سايس من تجميع الموارد المائية بالمناطق ذات الفائض من أجل استفادة المناطق ذات القدرات التنموية المحدودة  أو تلك التي تعاني من شح التساقطات المطرية.

ورصدت لسد مداز الذي سيقام على وادي سبو على بعد 58 كلم من الجنوب الشرقي لمدينة صفرو استثمارات بقيمة 5ر1 مليار درهم.

ومن شأن هذه المنشأة المائية التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 700 مليون متر مكعب بما في ذلك 125 مليون متر مكعب مبرمجة سنويا للري، المساهمة في تزويد المراكز المجاورة بالماء الشروب وتحسين مستوى حماية المناطق الموجودة عند السافلة من الفيضانات فضلا عن إمكانية إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وقال عبد الخالق الفنيش (مهندس مكلف بالأشغال في السد)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المشروع سيمكن من سقي آلاف الهكتارت على سهل سايس، وتزويد العديد من مناطق الجهة بالماء الشروب وحمايتها من فيضانات وادي سبو.

وأشار إلى أن المشروع يوجد في مرحلته الثانية، بعد استكمال المرحلة الأولى حيث تم تحويل مسار الوادي، في نفق يبلغ طوله 400 متر، موضحا أنه من أجل مواجهة هذا التحدي، تمت تعبئة فرق من أكثر من 400 شخص من بينهم أكثر من 30 مهندسا وتقنيا، واستخدام آليات ذات جودة عالية.

 وأردف أنه تم وضع برنامج تأهيلي للمواطنين بالمنطقة (تازوطة، وسكورة وأدرج) في مختلف مجالات الأشغال العمومية، مبرزا أنه عند الانتهاء من إنجاز هذا المشروع، سيكون لدى هؤلاء ما يكفي من الخبرة للعمل في مشاريع أخرى.

 

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.