سفير المغرب لدى البحرين يبرز أهمية تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين

سفير المغرب لدى البحرين يبرز أهمية تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين

الثلاثاء, 30 سبتمبر, 2014 - 10:49

المنامة- أبرز سفير المغرب بالمنامة، السيد أحمد رشيد خطابي، أهمية تفعيل التعاون التجاري والاستثماري بين البحرين والمغرب في شتى القطاعات، في وقت زاد حجم التبادلات التجارية إلى 102 مليون دولار، حسب المؤشرات الأخيرة للتجارة الخارجية لدى الجهاز المركزي للمعلومات بالبحرين.

وشدد السفير، في حديث لصحيفة (الأيام) البحرينية نشرته اليوم الثلاثاء، على ضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة بين البحرين والمغرب من أجل تنفيذ توصيات منتدى طنجة الاستثماري العام الماضي، من خلال تفعيل مجلس الأعمال المشترك، وتذليل بعض العقبات في أقرب وقت ممكن أمام تنفيذ المشاريع الطموحة، مثل توفير خط جوي مباشر وربط ملاحي بين البلدين.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي بلغ 3ر3 ملايير دولار خلال عام 2013، وسجل ارتفاعا ملحوظا في السنوات العشر الأخيرة، وذلك بنسبة بلغت 235 في المئة في الفترة بين 2003 و2013، حسب مكتب الصرف، فيما احتلت هذه الدول المرتبة الرابعة في لائحة الدول المصدرة إلى المغرب بعد كل من إسبانيا وفرنسا وأمريكا، واحتلت المرتبة 23 في قائمة الدول المستوردة من المغرب.

وأضاف السيد خطابي أن تحويلات المغاربة المقيمين في دول الخليج العربي جاءت في المرتبة الثانية في قائمة تحويلات مغاربة المهجر على المستوى الدولي بنسبة 15 في المئة، وأن استثمارات دول الخليج العربي بالمغرب عام 2013 مثلت 7ر15 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

 

اقرأ أيضا

عودة الثلوج بأوكايمدن تدخل البهجة والسرور في النفوس

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:54

توشحت محطة أوكايمدن (إقليم الحوز)، المتواجدة على علو 2700 متر، بالرداء الأبيض لتعيد البهجة لنفوس الساكنة المحلية والزوار، وكذا الفلاحين ومهنيي قطاع السياحة.

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.