سويسرا تعبر عن ارتياحها لمستوى علاقاتها مع المغرب

سويسرا تعبر عن ارتياحها لمستوى علاقاتها مع المغرب

الجمعة, 6 سبتمبر, 2013 - 15:17

الرباط – عبر وزير الخارجية السويسري السيد ديديي بورخالتر، يوم الجمعة بالرباط، عن ارتياحه لمستوى علاقات بلاده مع المغرب، داعيا إلى تعزيزها أكثر.
وقال رئيس الدبلوماسية السويسرية في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني ” العلاقات بين البلدين جيدة جدا، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف”.
ونوه الوزير السويسري أيضا بالإنجازات التي حققتها المملكة في مجال “الانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان” و”بديناميتها في العالم المتعدد الأطراف لا سيما في الأمم المتحدة”.
وبخصوص قضية الصحراء، قال السيد ديديي بورخالتر إن بلاده تدعم مسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة.
وقال “إن سويسرا تدعم المسلسل الأممي” معتبرا في هذا الصدد أن “التشاور والتفاوض ضروريان بشكل مطلق (..) لحل عادل ودائم ومقبول من الأطراف”.
من جانبه، أشاد السيد العثماني ب”تميز” العلاقات بين المملكة وسويسرا، موضحا أن زيارة نظيره السويسري، التي تعد الأولى من نوعها، تندرج في إطار “إعطاء دينامية للعلاقات الثنائية”.
وقال ” العلاقات الثنائية ممتازة وفي تطور مستمر (…) وهناك تعاون على مستوى المنظمات الدولية وتقارب في وجهات النظر بشأن القضايا الدولية”.
ووقع الطرفان خلال هذا اللقاء اتفاقية إطار للتعاون الدولي بين المملكة المغربية وسويسرا.
وأوضح السيد العثماني أن هذه الاتفاقية الإطار، التي تعالج قضايا الانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية وإحداث مناصب الشغل والهجرة، ستعطي دفعة جديدة للتعاون وستفتح آفاقا جديدة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.