شفشاون تخلد الذكرى ال17 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

شفشاون تخلد الذكرى ال17 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 19 مايو, 2022 - 9:39

شفشاون – احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر منصة الشباب بمدينة شفشاون، الأربعاء، اللقاء الاقليمي لتخليد الذكرى ال 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المنظمة تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية : مقاربة متجددة لإدماج الشباب”.

وأبرز عامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الحالية “بلورت سياسة جديدة مندمجة للشباب تقوم بالأساس على التكوين وتقوية القدرات ودعم المبادرات الفردية للتشغيل الذاتي وتعزيز الحس المقاولاتي لدى الشباب”.

وحث السيد محمد علمي ودان، خلال استعراضه للشروط المعمول بها في انتقاء المشاريع، كافة المتدخلين على الحرص على تطبيق الشروط المنصوص عليها لضمان حسن سير هذه المشاريع، مشددا على أن المبادرة الوطنية البشرية أضحت تستهدف في طليعة اهتماماتها “إدماج الشباب في سيرورة التنمية المحلية والوطنية، كما حرصت على استثمار تلك القدرات والطاقات الابداعية التي يتوفر عليها الشباب في تنشيط وتعزيز الدورة الاقتصادية وتحقيق التنمية المحلية المنشودة”.

في هذا الصدد، أوضح المسؤول الترابي المجهودات المبذولة على صعيد الاقليم لإدماج الشباب في التنمية المستدامة خلال سنتي 2020 و2021 من خلال خلق فضاءات الابتكار المخصصة للشباب وتعزيزها بمؤسسة “منصة الشباب” التي تدعم البحث والتنمية والابتكار، مذكرا بأن عمالة إقليم شفشاون أعطت اهتماما خاصا للنهوض بأوضاع الشباب خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة، كما أن المرحلة الثالثة (2019 – 2023) تواصل السير في نفس الاتجاه، وذلك عبر إحداث مصلحة خاصة بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب بقسم العمل الاجتماعي.

وعرفت هذه الفعالية تسليط الضوء على إنجازات وحصيلة ومؤشرات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال عرض مقدم من طرف السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم محمد المريني، إذا أشار إلى أنه برسم سنة 2020 تم إنجاز 27 مشروعا بقيمة تمويلية فاقت 9.7 مليون درهم، فيما رصد لـ 41 مشروعا أنجز سنة 2021 غلاف مالي يقدر ب 4.29 مليون درهم، مضيفا أن هذه المشاريع همت على الخصوص قطاعات الصناعة التقليدية والخدمات.

واختتم اللقاء تقديم عرض حول أنشطة “منصة الشباب” من طرف رئيس جمعية “شفشاون مبادرة” تناول من خلالها الحصيلة السنوية للمنصة التي تم افتتاحها السنة الماضية والتي تسيرها الجمعية المذكورة، مبرزا أن المنصة تعمل على استقبال ومواكبة وتوجيه الشباب من الباحثين عن شغل، والراغبين في الاستفادة من التكوين، أو حاملين لأفكار مشاريع أو لديهم مقاولات ويبحثون عن دعم مادي.

كما جرى تقديم ستة مشاريع ناجحة مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والقيام بزيارة ميدانية لبعض المشاريع النموذجية في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، ومن أبرزها مشروع تجهيز عيادة الترويض الطبي بشفشاون، ومشروع تجهيز صالون لحلاقة الرجال بشفشاون، وتجهيز استوديو بآليات ومعدات التصوير.

 

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.