آخر الأخبار
صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء تترأس بمراكش حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة في مجال التربية البيئية

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء تترأس بمراكش حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة في مجال التربية البيئية

الإثنين, 10 يونيو, 2013 - 12:17

مراكش – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، يوم الاثنين بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات على هامش أشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية، المنظم حول موضوع “الرهانات من أجل انسجام أفضل بين المدن والقرى”، والذي انطلقت أشغاله مساء أمس الأحد بالمدينة الحمراء.

وتهم الاتفاقية الأولى، التي وقعت بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية في شخص الوزير السيد محمد الوفا، تفعيل وتعميم برنامج المدارس الايكولوجية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تشرف عليه المؤسسة الدولية للتربية البيئة، إلى ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة في المدارس الابتدائية، وتعبئة التلاميذ والمعلمين وآباء التلاميذ والجمعيات حول خمس محاور تتعلق بالمياه والطاقة والنفايات والتنوع البيولوجي والتغذية.

وقد دفع النجاح المتزايد لهذا البرنامج، الذي تم اعتماده بالمغرب منذ سنة 2006، من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، المؤسسة ووزارة التربية الوطنية إلى تعميمه تدريجيا على مستوى جميع المدارس بعد مرحة أولى تجريبية مكنت من تطبيق هذا البرنامج في بعض المؤسسات التعليمية.

ويعتبر الحصول على اللواء الأخضر مكافأة للجهود المبذولة من طرف المدارس التي انخرطت في هذا البرنامج.

وتهم الاتفاقية الثانية، التي وقعت بين وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة في شخص الوزير السيد فؤاد الدويري، ووزارة الشباب والرياضة في شخص السيد محمد أوزين، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تقديم برامج للتحسيس والتوعية والتربية البيئية والتنمية المستدامة بدور الشباب والأطفال وشؤون المرأة.

وسيتم، بموجب هذه الاتفاقية، خلق نوادي للبيئة بدور الشباب وتزويدها بالتجهيزات والأدوات البيداغوجية وتكوين المنشطين والقيام برحلات تربوية.

أما الاتفاقية الثالثة فوقعت بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، للفترة ما بين 2013 و2015، وتتعلق بالتربية البيئة.

وتتوخى المؤسستان، من خلال هذه الاتفاقية، تعزيز برامج التربية البيئية في الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وتبادل الخبرات والتجارب، وتطوير مشاريع مشتركة.

وتستهدف هذه المشاريع كل من المجتمع المدني والشباب، ووسائل الإعلام، والسياحة المسؤولة والحفاظ على المساحات الخضراء.

ومن خلال التوقيع على هذه الاتفاقيات، تؤكد مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة استمرارها في عملها الدؤوب في ترسيخ التحسيس والتربية، ولاسيما عند الشباب، من أجل إبلاغ رسالتها النبيلة المتمثلة في حماية البيئة على المدى الطويل.

وعرف هذا الحفل حضور المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا، والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة السيد عبد العزيز عثمان التويجري، ورئيس المؤسسة الدولية للتربية على البيئة السيد يان ايركسون.

اقرأ أيضا

فرنسا اتخذت الخيار الاستراتيجي لتعزيز روابطها الاقتصادية مع المغرب (السيد لومير)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 23:52

أكد وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الجمعة بالرباط، أن بلاده اتخذت الخيار الاستراتيجي لتعزيز روابطها الاقتصادية مع المغرب في سياق تطورات عالمية لمرحلة ما بعد كوفيد، لاسيما على الصعيد الجيو-سياسي وإعادة تنظيم سلاسل القيمة.

المغرب يتيح الولوج إلى سوق تضم حوالي مليار مستهلك بإفريقيا (السيدة فتاح)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 23:02

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب يتيح للمقاولات الدولية الولوج إلى سوق مباشرة تضم حوالي مليار مستهلك على صعيد القارة الإفريقية.

المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز: الفارس الغالي بوقاع يفوز بجائزة القوات المسلحة الملكية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 22:38

أحرز الفارس الغالي بوقاع، مساء اليوم الجمعة، جائزة القوات المسلحة الملكية، المدرجة ضمن منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية (3 نجوم)، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة الحسن الثاني بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية