آخر الأخبار
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تزور جمعية الكوثر بمراكش

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تزور جمعية الكوثر بمراكش

الأربعاء, 12 يونيو, 2013 - 19:48

مراكش- زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الأربعاء، رفقة 12 تلميذا ومؤطر واحد، جمعية الكوثر للسيدات المعاقات جسديا بحي المواسين بالمدينة القديمة بمراكش.

وتأتي هذه الزيارة على هامش أشغال المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية الذي تحتضن أشغاله المدينة الحمراء ما بين 9 و14 يونيو الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “التربية على البيئة والرهانات من أجل انسجام أفضل بين المدن والقرى”.

وبهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي بجولة في ورشة لإنتاج أكياس من القماش وذلك في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المتعلقة بالاستعمال المعقلن للأكياس البلاستيكية. كما قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء شروحات حول الجمعية ومهامها والأهداف التي تأسست من أجلها في نونبر 2006.

وتناضل هذه الجمعية ، التي استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أجل تأهيل السيدات المعاقات جسديا من مدينة مراكش ونواحيها ودمجهن مهنيا واجتماعيا. كما تسير ورشا للتطريز يلقن تعليما مهنيا للفتيات والسيدات المعاقات اللواتي لم يسعفهن الحظ في تعلم مهنة.

وتهدف هذه الجمعية، التي تضم أزيد من 30 امرأة، إلى ضمان إمكانية الكسب باستقلالية وكرامة وفي بيئة آمنة مع تثمين مكتسباتهن وضمان الاستمرارية، وتكوين السيدات المعاقات جسديا مهنيا. وتسعى ،أيضا، إلى ضمان التسويق العادل للمنتجات التقليدية لصالح المستفيدات، وتمكينهن من الاستفادة من دروس في محو الأمية وأخرى للدعم في اللغات الأجنبية وخاصة الفرنسية والانجليزية، وتقديم تأطير متكامل لهن ، فضلا عن المساعدة التقنية والطبية والشخصية.

ويضم مركز الجمعية التي تستخدم في إنجاز منتجاتها أقمشة ومنسوجات مصنوعة من الألياف الطبيعية والقطن والكتان وغيرها من الألياف النباتية، ورشة للطرز وقاعة لعرض وتسويق المنتجات، إلى جانب مرافق أخرى تساهم أيضا في تكوين المستفيدات.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء وجدت سموها في استقبالها السيد الحسين تيجاني، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز عامل عمالة مراكش السيد محمد فوزي ، ورئيس مجلس الجهة السيد أحمد التويزي، ورئيسة المجلس الجماعي للمدينة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيسة مجلس العمالة، السيدة جميلة عفيف. وبمدخل جمعية الكوثر للسيدات المعاقات جسديا تقدمت للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة الجمعية السيدة زهرة بوهية.

اقرأ أيضا

ماراطون الرمال.. المغربية عزيزة العمراني تحرز لقب الدورة ال 38

السبت, 20 أبريل, 2024 في 12:29

أحرزت العداءة المغربية عزيزة العمراني لقب الدورة ال38 لماراطون الرمال في أعقاب المرحلة السادسة والأخيرة، التي ربطت اليوم السبت بين منطقتي “بومخلوف” و”بوديب” على مسافة 21,1 كلم.

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية