آخر الأخبار
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بطنجة مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة تهم مجال حماية حقوق الطفل

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بطنجة مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة تهم مجال حماية حقوق الطفل

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 - 15:12

طنجة –  ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم الخميس بطنجة، بمناسبة افتتاح الملتقى الاول للشباب المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل وقطاعات حكومية ومؤسسات وطنية وأخرى جهوية منتخبة تهم مجال حماية وضمان حقوق الطفل.

وتهم الاتفاقية الاولى، الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والمرصد الوطني لحقوق الطفل، موضوع “الانصاف في الولوج الى المعرفة”، ووقعها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار والسيدة أمينة المالقي التازي، النائبة الأولى لرئيسة المرصد.

وتروم الاتفاقية تعزيز التعاون لمحاربة العنف في الوسط المدرسي وتسهيل الولوج الى المعرفة وتطوير آليات برلمان الطفل، ودعم البرنامج الوطني للولوج الى المعرفة.

وتهم الاتفاقية الثانية بين وزارة الصحة والمرصد الوطني لحقوق الطفل، موضوع “حماية الصحة النفسية والعقلية للاطفال”، ووقعها وزير الصحة السيد الحسين الوردي والسيدة أمينة المالقي التازي النائبة الاولى لرئيسة المرصد. وتهدف الاتفاقية الى حماية الأطفال من آفة المخدرات ودعم برامج الصحة العقلية والنفسية للطفل.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة، وهي اتفاقية تعاون وشراكة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل والمجلس الوطني لحقوق الانسان ،ب”الآليات المرجعية لحماية الاطفال”، ووقعها السيد إدريس اليزمي رئيس المجلس والسيدة أمينة المالقي التازي. وتهدف الاتفاقية الى تحديد العمل لترسيخ المقاربة الحقوقية في كل القضايا التي تهم الطفل وتنسيق العمل بين المتدخلين في مجال حماية حقوق الطفل.

وتهم الاتفاقية الرابعة المبرمة في إطار الشراكة بين ولاية جهة طنجة تطوان والمرصد الوطني لحقوق الطفل ومجلس جهة طنجة تطوان، البرنامج الجهوي لحماية الطفل، وقد وقعها والي جهة طنجة تطوان بالنيابة السيد محمد اليعقوبي ورئيس مجلس الجهة السيد رشيد الطالبي العلمي، والسيدة أمينة المالقي التازي النائبة الاولى لرئيسة المرصد.

وتهدف هذه الاتفاقية الى تسطير برنامج مندمج لحماية الطفولة بجهة طنجة تطوان، ووضع الآليات الكفيلة بتحقيق أهداف البرنامج.

أما الاتفاقية الخامسة الموقعة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل وولاية جهة طنجة تطوان ومجلس جماعة طنجة، فتهم وضع وتنفيذ برنامج “طنجة مدينة آمنة للطفل”، وقد وقعها رئيس المجلس الجماعي لطنجة السيد فؤاد العماري والسيدة أمينة المالقي التازي ووالي جهة طنجة تطوان بالنيابة السيد محمد اليعقوبي.

وقد جرى هذا الحفل على هامش ترأس صاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، افتتاح الملتقى الاول “الشباب من أجل حقوق الطفل”، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتنظم هذه التظاهرة، التي تنعقد تحت شعار “سلامة وأمن الأطفال مسؤولية الجميع” وتستمر الى غاية بعد غد السبت بمشاركة أزيد من 2000 شخصا، من بينهم شباب أعضاء سابقون وحاليون في برلمان الطفل، فضلا عن نشطاء حقوقيين وخبراء وفاعلين جمعويين وشخصيات فنية ورياضية، في إطار الاحتفال بالذكرى العشرين للمصادقة على اتفاقية الامم المتحدة المتعلقة بحقوق الطفل، وتهدف إلى “ترسيخ مختلف المكتسبات المتعلقة بوضعية الطفل في المغرب، ووضع مقاربات جديدة لمعالجة الإشكاليات والصعوبات التي تواجه الطفل بالمغرب، وكذا خلق فضاء للنقاش بين الشباب لفائدة الطفل وحقوقه”.

 

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.