آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو يزوران مركز صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد للتكفل بالاشخاص ذوي التثلث الصبغي

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو يزوران مركز صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد للتكفل بالاشخاص ذوي التثلث الصبغي

الخميس, 6 مارس, 2014 - 17:46

الرباط – قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو، يوم الخميس، بالرباط بزيارة لمركز صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد للتكفل بالأشخاص ذوي التثلث الصبغي المنحدرين أساسا من الأوساط الفقيرة، وذلك منذ الولادة حتى سن الرشد.

وبهذه المناسبة قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد و صاحب السمو ألبير الثاني بجولة بمرافق المركز، حيث قدمت لسموهما شروحات حول سير هذه المؤسسة التي تشكل جزء من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة الرباط سلا زمور زعير.
ويوفر المركز الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الرئيس الشرفي للجمعية المغربية لمساندة الأشخاص حاملي التثلث الصبغي، في يونيو 2012 ، خدمات في مجال الترويض والمصاحبة النفسية والاجتماعية والتربوية والتكوين السوسيو-مهني.
ويتوفر المركز الذي تبلغ مساحته ألف متر مربع على طاقة استيعابية تصل إلى 300 شخص في مجال متابعة الترويض وإعادة التأهيل ،ولخمسين شخصا في مجال أوراش التكوين في مهن الطبخ والبستنة.
ويتكون المركز من ثلاثة طوابق هي الطابق السفلي الذي يضم قاعات متخصصة في تقويم النطق والترويض الطبي والتربية الحركية والتتبع النفسي وكذا في مجال الادماج بالوسط الدراسي، فيما يتوفر الطابق الأول على مكتبة متخصصة ومصلحة للتكوين والمشاريع. أما الطابق تحت أرضي فيخصص للورشات السوسيو تربوية والفندقة والطبخ.
وتتمتع الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص حاملي التثلث الصبغي التي تأسست سنة 1981 بصفة المنفعة العامة، وهي تهدف بالخصوص إلى الإدماج الاجتماعي والمهني للاشخاص المصابين بهذا الداء.
يذكر أن التثلث الصبغي 21 أو (متلازمة داون) يعد الأكثر انتشارا بين المرضى المصابين بها المرض، وينتج عن خلل في الكروموزومات حيث توجد نسخة إضافية من كروموزوم 21 أو جزء منه في الجسم، ما يسبب تغييرات كبيرة أو صغيرة في بنية الجسم. ويصاحب المتلازمة غالباً ضعف عقلي وفي النمو البدني.
وكان صاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو قد حل بعد زوال أمس الأربعاء بمطار الرباط سلا في إطار زيارة للمغرب تستغرق ثلاثة أيام على رأس وفد يضم بالخصوص مستشار الحكومة للعلاقات الخارجية والتعاون السيد جوزي باديا والمستشار بالديوان الاميري ديديي غاميردينجر.

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.