آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو يفتتحان بالرباط معرض “أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية الى المغرب”

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو يفتتحان بالرباط معرض “أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية الى المغرب”

الأربعاء, 5 مارس, 2014 - 18:21

الرباط  – أشرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو، يوم الأربعاء برواق باب الرواح بالرباط، على افتتاح معرض “أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية الى المغرب أواخر القرن 19 “.

ولدى وصولهما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني وزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي ومدير مؤسسة أرشيف المغرب السيد جامع بيضا ورئيس جامعة محمد الخامس أكدال السيد وائل بن جلون.
وبعد ذلك، زار صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو مختلف فضاءات هذا المعرض التي تحكي، من خلال الصور والوثائق رحلات الأمير ألبير الأول أمير موناكو الى المغرب ما بين 1894 و1897.
ويسلط هذا الحدث المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتعاون مع شركاء من المغرب وموناكو الضوء على رؤية أمير موناكو ألبير الأول للمغرب في أواخر القرن التاسع عشر، كما يقدم للجمهور ولأول مرة رصيدا إيكونوغرافيا مهما يضم أكثر من مائة صورة.
ويتيح هذا المعرض أيضا للزوار مشاهدة شريط قصير أنجزه الأمير ألبير في آسفي سنة 1897 بواسطة آلة تصوير من نوع كومون ومن المحتمل أي يكون أول شريط سينمائي صور بالمغرب. وقد تم مؤخرا ترميم هذه الذخيرة النفيسة من طرف الأرشيف السمعي البصري لموناكو حصريا من أجل العرض الذي ينظمه أرشيف المغرب في الرباط.
وسيعزز هذا الرصيد الإيكونوغرافي بمجموعة من الأدوات العلمية التي تمكن من استحضار الأجواء التي أحاطت بالاكتشافات العلمية للأمير ألبير الأول.
ويبرز المعرض أيضا الرصيد الغني لمجموعة من الوثائق الأصلية المنتقاة من أرشيف القصر الأميري لموناكو والتي تشهد على قدم العلاقات المتميزة بين المملكة المغربية وإمارة موناكو.
وسيفتتح هذا المعرض للعموم يوم غد الخميس، برواق باب الرواح الى غاية 30 أبريل قبل أن يحتضنه رواق أرشيف المغرب خلال الفترة من 12 ماي الى 31 يوليوز المقبل.
ويقدم هذا المعرض للجمهور لأول مرة رصيدا مهما من الأرشيف الإيكونوغرافي والسينماتوغرافي المحفوظ في متحف علوم المحيطات بموناكو والذي يسلط الضوء على رؤية أمير موناكو أواخر القرن التاسع عشر من خلال صور فوتوغرافية ذات قيمة تاريخية كبرى أنجزها بنفسه أثناء الرحلات العلمية التي قام بها للعديد من المدن المغربية.
ويعد هذا المعرض ثمرة شراكة بين مؤسسة أرشيف المغرب ووزارة الثقافة ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون وجامعة محمد الخامس أكدال وأرشيف القصر الأميري ومتحف علوم المحيطات والأرشيف السمعي البصري بموناكو.
وبهذه المناسبة ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين عدد من المؤسسات التي تعنى بالتراث بالبلدين.
ووقع الاتفاقية مدير أرشيف المغرب السيد جامع بيضا وكل من مدير أرشيف ومكتبة القصر الأميري بموناكو السيد طوماس فويرون والمدير العام لمعهد علوم المحيطات مؤسسة ألبير الأول السيد روبير كولكاغنو ومدير الأرشيف السمعي البصري بإمارة موناكو السيد فانسان فاتريكان.
وكان صاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو قد حل بعد زوال اليوم الأربعاء بمطار الرباط سلا في إطار زيارة للمغرب تستغرق ثلاثة أيام على رأس وفد يضم بالخصوص مستشار الحكومة للعلاقات الخارجية والتعاون السيد جوزي باديا والمستشار بالديوان الاميري ديديي غاميردينجر.

اقرأ أيضا

الاقتصاد في استهلاك الماء .. المستهلك المغربي مدعو إلى الاضطلاع بدور رئيسي (السيد مزور)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:24

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الخميس بالرباط، أن المستهلك المغربي مدعو إلى الاضطلاع بدور رئيسي في المجهود الجماعي لمواجهة الإجهاد المائي.

بوخاريست.. السيدة حيار تشارك في “قمة الابتكار الرقمي”

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 22:39

شاركت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، في النقاشات الوزارية حول ” البنى التحتية الحيوية” و” تمكين وريادة المرأة ” وذلك في إطار أشغال “قمة الابتكار الرقمي” التي تحتضن أشغالها العاصمة الرومانية بوخاريست.

المغرب يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية (المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 22:13

قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، شو دونيو، اليوم الخميس بالرباط، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية يمكنه تقاسمها مع أعضاء منظمة “فاو”، بما في ذلك البلدان الإفريقية التي تواجه نقصا في المياه.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية