آخر الأخبار
صحيفة سودانية : زيارة جلالة الملك إلى واشنطن ستعزز”العلاقات التاريخية والعريقة القائمة بين البلدين”

صحيفة سودانية : زيارة جلالة الملك إلى واشنطن ستعزز”العلاقات التاريخية والعريقة القائمة بين البلدين”

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 11:35

الخرطوم – قالت صحيفة (الانتباهة) السودانية إن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤخرا، لواشنطن كانت “ناجحة بالنظر إلى ما أفرزته من نتائج هامة من شأنها تعزيز العلاقات التاريخية والعريقة القائمة بين البلدين”.

وأضافت الصحيفة، الواسعة الانتشار في مقال لها نشرته في عددها الصادر يوم الجمعة، أن ما تضمنه البيان المشترك، الذي توج هذه الزيارة من مواقف وقرارات، يعكس سلامة النهج الذي يعتمده المغرب وهو يخطو خطوات هامة على درب تحقيق التقدم والتطور الكفيل بتعزيز المكانة التي تتمتع بها المملكة المغربية.

وأشارت إلى أن البيان المشترك يعكس أيضا الرؤية المستقبلية للإدارة الأمريكية في علاقتها بالمغرب وما يوليه الجانب الأمريكي “للروابط المتأصلة بين البلدين، اقتناعا منه بالدور الذي ما فتئت تقوم به الرباط على الصعيد الإفريقي، خاصة ما يتعلق بنزع فتيل النزاعات في أكثر من بؤرة، وفي مقدمتها منطقة الساحل والصحراء حيث تنشط بعض الجماعات المهددة للأمن والاستقرار”.

وذكرت (الانتباهة) أن الولايات المتحدة عبرت، من خلال البيان المشترك، عن دعمها للمفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة بخصوص قضية الصحراء، بما فيها عمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس، مبرزة أن جلالة الملك والرئيس أوباما جددا تشبثهما بتحسين ظروف عيش ساكنة الصحراء.

وتوقفت الصحيفة عند بعض ما جاء في رسالة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، التي وجهها إلى الرئيس باراك أوباما، مبرزة تأكيد الرسالة على أن قوة محور الرباط واشنطن، سيكون لها تأثير إيجابي يضمن الاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل على المستويات الأمنية والاقتصادية والتنموية.

ولاحظت أن الزيارة الملكية لم تقتصر على التباحث بشأن المجالات السياسية والأمنية، بل ركزت أيضا على الملفات الاقتصادية، مبرزة أن العلاقات بين البلدين “أصبحت كما يرى العديد من المراقبين الأمريكيين المهتمين بالشأن المغربي أكثر براغماتية ومتوازنة في إطار شراكة استرتيجية”.

 

 

اقرأ أيضا

الصحراء.. برلمانيون بريطانيون من الحزبين يدعون إلى دعم المخطط المغربي للحكم الذاتي

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 21:43

بعث حوالي ثلاثين من البرلمانيين واللوردات البريطانيين، اليوم الجمعة، رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية، ديفيد كاميرون، دعوا فيها، في مبادرة ثنائية الحزبية، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي “رسميا ودون تأخير” باعتباره “الحل الوحيد” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

أيام الثقافة المالية 2024: الهيئة المغربية لسوق الرساميل تكافئ الفائزين في مسابقتي القصص المصورة و”Quiz Finance”

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 20:35

نظمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أو أمس الأربعاء بالرباط، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في كل من النسخة الأولى من مسابقة القصص المصورة والنسخة الرابعة من مسابقة “QUIZ FINANCE”.

“رؤية جلالة الملك جعلت من ازدهار الفضاء الأطلسي أفقا للربط غير المسبوق بين بلدانه ورهانا بنيويا للاندماج المتقدم” (السيد العمراني)

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 19:29

قال سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، اليوم الجمعة خلال لقاء مناقشة رفيع المستوى نظمه بواشنطن مركز التفكير “أتلانتيك كاونسل”، إن “ازدهار الفضاء الأطلسي يتطلب الاندماج البنيوي بين أمم الجنوب وشركائها الدوليين، موضحا أن “الربط بين هذه البلدان يشكل، بالتأكيد، السبيل نحو تحقيق هذا الهدف”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية