صدور العدد 21 من “مجلة الذاكرة الوطنية” ضمن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

صدور العدد 21 من “مجلة الذاكرة الوطنية” ضمن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 - 17:34

الرباط – صدر مؤخرا للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ضمن سلسلة إصداراتها العلمية والمعرفية المدونة والموثقة للذاكرة التاريخية الوطنية، العدد 21 من “مجلة الذاكرة الوطنية” الذي يضم ضمن ملفه الأساسي أشغال الندوة الفكرية، التي نظمت بأوطاط الحاج يوم 6 ماي 2011 في موضوع “التدخل الفرنسي والمقاومة المسلحة بحوض ملوية الوسطى والأطلس المتوسط الشرقي”، بمشاركة ثلة من الباحثين والمهتمين ورجالات المقاومة وأعضاء جيش التحرير.

وأفاد بلاغ للمندوبية أن هذا العدد يتضمن أيضا العروض والمداخلات التي قدمت خلال أشغال ندوتين علميتين، تمحورت الأولى حول “دور العقيدة في مقاومة المستعمر”، التي احتضنتها مدينة تازة في 11 ماي 2011 على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، والثانية التي التأمت ببلدية ميضار في 21 يوليوز 2011، تخليدا للذكرى التسعين لمعركة أنوال في موضوع “دروس ملحمة أنوال وتجلياتها على رهان الوحدة الترابية الوطنية وتعزيز البناء الديمقراطي في مغرب اليوم”.

كما يشمل العدد قراءات وأبحاثا ودراسات وبحوث جامعية، تسلط الأضواء على محطات بارزة من تاريخ حركات التحرير الوطني والمغربي.

ويقع العدد في 220 صفحة وصدر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، وهو معروض للبيع بالمصالح المركزية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وبجميع النيابات الجهوية والإقليمية ومكاتبها المحلية عبر التراب الوطني.

 

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية