آخر الأخبار
صدور مؤلف بعنوان “الخزينة العامة المغربية، تاريخ ، حياة” للحسن السباعي الإدريسي

صدور مؤلف بعنوان “الخزينة العامة المغربية، تاريخ ، حياة” للحسن السباعي الإدريسي

الجمعة, 10 يوليو, 2020 - 14:07

الرباط – صدر مؤخرا مؤلف جديد بعنوان ” الخزينة العامة المغربية، تاريخ ، حياة” للحسن السباعي الإدريسي ،عن دار النشر (ملتقى الطرق).

وفي هذا الكتاب المكون من 345 صفحة، يقدم المؤلف عبر السرد ، مفتاحا لفك رموز تاريخ الخزينة العامة المغربية ، في الفترة الممتدة من القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا.

ويقول نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة في تقديمه للمؤلف “الهدف من هذا الكتاب هو مشاركة القراء إنجازات الإدارات العمومية وحياة الموظفين الذين يكرسون جزءًا كبيرًا من وقتهم للخدمة العمومية “.

وتابع السيد بنسودة “يقدم لنا المؤلف، عبر السرد ، مفتاحًا لفك رموز التاريخ، من خلال مزاوجته بتجربة شخصية غنية ، وذلك عبر سرد وقائع ومساوئ مساره بطريقة رومانسية ، بعيدا عن السيرة الذاتية”، لافتا إلى أن الكاتب “انخرط في تمرين معقد” عبر مساءلة التاريخ الاجتماعي والسياسي ، من دون الوقوع في التأريخ المحض .

ويرى أن السيد لحسن الإدريسي تمكن من تقديم عمل مفيد من خلال عرض التاريخ الحديث للخزينة العامة للمملكة في جوانبه المعروفة ، والمعروفة بشكل أقل ، عبر الانتقال بين فترات تاريخية هامة مختارة بدقة وعناية ووضوح .

وأضاف أن هذا المؤلف يأتي في الوقت المناسب، وذلك بعيد الاحتفال بالذكرى المئوية للخزينة العامة للمملكة والمحاسبة العامة وافتتاح متحف هذه المؤسسة .

وقال الخازن العام للمملكة “إن هذا الكتاب يشكل معلما إضافيا يثري هذا السعي النبيل للحفاظ على تراث وتاريخ مؤسسة عمومية مركزية في المشهد المالي الوطني”.

والسيد لحسن السباعي الإدريسي ، حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية ، وهو أستاذ المالية العامة ومكون في محاسبة الدولة.

وكان قد شغل منصب خازن وزاري سابقا ، كما أنه متخصص في تدبير الصفقات العمومية . وقد نشر عدة مقالات في الاقتصاد المالي ، فضلا عن تأليف ثلاثة كتب : “التعليم والاقتصاد ، أية علاقة” (2013) ، “الصوفية والتضامن الاقتصادي في المغرب” (2009) و ” التصوف والمجتمع “(2007).

اقرأ أيضا

بروكسيل: المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:21

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

السيدة حيار تستعرض بأديس أبابا تجربة المغرب في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 20:40

استعرضت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الخميس بأديس أبابا، تجربة المغرب في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

المغرب – البرتغال: علاقات ممتازة “متجذرة بأواصر تاريخية” (وزير الشؤون الخارجية البرتغالي)

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 20:19

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع وزير الدولة الجديد، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية البرتغال، باولو رانغيل.