آخر الأخبار
صدور مؤلف جماعي بعنوان “أنطولوجية آسفية زمن الحجر.. صرخة ريشة وقلم”

صدور مؤلف جماعي بعنوان “أنطولوجية آسفية زمن الحجر.. صرخة ريشة وقلم”

الإثنين, 21 سبتمبر, 2020 - 19:43

آسفي – صدر عن مطبعة أنس بآسفي، مؤلف جماعي موسوم بـ”أنطولوجية آسفية زمن الحجر..صرخة ريشة وقلم”.

ويسلط هذا المؤلف، الذي يقع في 184 صفحة، الضوء على الإنتاجات الفنية لـ29 كاتبا وفنانا، بينهم 14 امرأة، ويتطرق لتيمتين جوهريتين هما فيروس كورونا ومحاربة التمييز.

ويرى الكبير الداديسي، الكاتب والناقد الأدبي، في توطئته للمؤلف، أن هذه الأنطولوجية، التي تلتئم فيها ثلاثة ألوان فنية هي الشعر والزجل والفن، “شكل من أشكال التحدي لواقع أضحى الإنسان يتنكب فيه عن كل ما هو جميل من قبيل الشعر والرسم (…)، وصدح للبوح بأن نوعا فنيا واحدا ليس بمقدوره تبليغ الرسالة المأمولة”.

وأوضح أن هذا المؤلف الذي يقدم ويمشج هذه الأنماط دونما تحديد هو “تعبير عن الفوضى المنظمة أو الخلاقة التي تسم عصرنا”.

ويعد “صرخة ريشة وقلم” وثيقة تاريخية وعملا فنيا يقدم رؤية الفنان المغربي للمرحلة الراهنة التي تموج بجائحة كورونا، ويعد شجبا ورفضا للتمييز ودعوة إلى احترام الحق في الاختلاف.

كما يعمل صاحب التوطئة على مقارنة إسهامات الفنانين والكتاب والشعراء في ما يسمى “التويزة”، وهو نظام للتعاضد والتكافل التقليدي بشمال إفريقيا الذي يتأسس على التطوع، وهذا “المخزون المشترك الذي يضم منتوجا فنيا فرديا وليدا وناتجا عن الصمت والانعزال في زمن الحجر”.

وتتخذ هذه الإسهامات أصنافا شتى ذات اهتمام مشترك، وتتغيى التواصل عن بعد والبوح عن مشاعرها الخاصة ومواقفها في ظرفية استثنائية موسومة بتفشي فيروس كورونا.

ويسعى هذا المؤلف إلى أن ينقل إلى الأجيال المقبلة المعالم والأحداث البارزة “لمرحلة تاريخية ولفاجعة طالت العالم بأسره والسبل الكفيلة بمجابهتها (تضحيات وصبر وتضامن)”.

ويحاول المؤلف أن يبرق أملا وليدا لهذه الإنجازات، ويقينا لا يخيب في التغلب على الجائحة عبر قليل من الصبر وكثير من التضامن.

وحرص لفيف الكتاب والفنانين الذين أسهموا في هذا المؤلف على إهدائه إلى “الشهداء ضحايا جائحة كورونا، وضحايا العنصرية، وجنود الصف الأمامي في المعركة ضد الفيروس.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية