آخر الأخبار
صندوق الدعم المالي للمقاولات سيساهم في بروز جيل جديد من المقاولين في الوسط القروي (السيد الحنكاري)

صندوق الدعم المالي للمقاولات سيساهم في بروز جيل جديد من المقاولين في الوسط القروي (السيد الحنكاري)

الخميس, 30 يناير, 2020 - 20:03

الدار البيضاء – قال العامل مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية، عبد المجيد الحنكاري، إن الآليات المالية المقترحة من طرف البرنامج الجديد لدعم المقاولات ستساهم في بروز جيل جديد من المقاولين بالوسط القروي .

وأكد السيد الحنكاري، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يهدف إلى دعم الشباب الخريجين، المنحدرين بالخصوص من العالم القروي، وذلك من خلال تسهيل ولوجهم إلى القروض البنكية لتمويل مشاريعهم، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة الفاعلة في مجال التصدير، وخاصة نحو إفريقيا، كما سيمكن من تحقيق اندماج اقتصادي أفضل للعاملين في القطاع غير المنظم .

وأوضح السيد الحنكاري أن “موارد هذا الصندوق مخصصة لتمويل المشاريع المندرجة في إطار هدف الحساب الخصوصي ، وفقا لما هو محدد في قانون المالية، كما تستهدف بشكل أولوي القطاع غير المنظم ، وحاملي المشاريع، والمقاولين الذاتيين، والمقاولات الناشئة، والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا، بما في ذلك المناطق القروية”.

وأشار إلى أن هذا الصندوق، الذي خصص له غلاف مالي لا يقل عن 6 مليارات درهم، لمدة تبلغ 3 سنوات، منها 3 مليار درهم lمصدرها القطاع البنكي، يهدف أيضا إلى تسريع تفعيل المقتضيات القانونية الجديدة التي أدرجتها مراجعة الإطار القانوني والمؤسساتي المنظم لأراضي الجموع.

ومن بين هذه الأحكام، شدد السيد الحنكاري على فتح إمكانية “تمليك” أراضي الجموع الفلاحية لصالح أفراد الجماعات السلالية، على غرار ما يتم بخصوص الأراضي الجماعية الواقعة داخل دائرة الري.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بارساء إجراءات إدارية تهدف إلى تشجيع الاستثمار الخاص للذين ليسوا من ذوي الحقوق، وتكريس المساواة بين نساء ورجال الجماعات السلالية في الحقوق والواجبات، وتبسيط الإجراءات وتقليص المواعيد الزمنية وتسريع عملية التسجيل لهذه الأراضي.

وبشكل عام، يضيف السيد الحنكاري، فإن الجمع بين عوامل التمويل والعقار والمواكبة والتتبع الصارم تشكل عوامل رئيسية لنجاح بروز طبقة متوسطة في العالم القروي تماشيا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وخلص السيد الحنكاري إلى أن جلالة الملك يولي أهمية قصوى للعالم القروي، من خلال إرساء مجموعة من البرامج التنموية، لاسيما برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية الذي رصدت له ميزانية قدرها 50 مليار درهم، وبرنامج تعبئة ما لا يقل عن مليون هكتار من أراضي الجماعات السلالية قصد إنجاز مشاريع استثمارية، والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الذي يستهدف أيضا العالم القروي.

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية