آخر الأخبار
طانطان .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

طانطان .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

الخميس, 30 مارس, 2023 - 1:32

طانطان – انعقد، اليوم الأربعاء بطانطان، الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، خصص للدراسة والمصادقة على تحيين المخطط الإقليمي المتعدد السنوات للتنمية البشرية برسم سنة 2023.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع في إطار تنزيل برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وفقا للمخطط المتعدد السنوات 2021-2023 على مستوى إقليم طانطان.

وأبرز عامل إقليم طانطان بالنيابة، عبداللطيف شدالي، في كلمة بالمناسبة، أهمية هذا الاجتماع الذي يعد أول اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2023 ، والذي يتعلق بتحيين المخطط الإقليمي المتعدد السنوات للتنمية البشرية 2021-2023 وخاصة المخطط المرتبط بسنة 2023.

وأشار السيد شدالي إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار مواكبة وتتبع مختلف مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشددا على ضرورة عقد مزيد من الاجتماعات من أجل مواكبة هذه المشاريع عن قرب ومعالجة كل النواقص والاختلالات التي يمكن أن تعترض تطبيقها.

وخلال هذا الاجتماع، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بالإجماع، على تحيين مخطط التنمية البشرية المتعدد السنوات برسم سنة 2023، بتكلفة إجمالية بلغت 9 ملايين و967 ألف و226 درهم .

وهم هذا التحيين إدخال بعض التعديلات والاحتفاظ بالمشاريع التي كانت مبرمجة برسم 2023 على مستوى اللجن المحلية للتنمية البشرية بالإقليم، والذي هم مجموعة من المشاريع منها مشاريع تهم برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ويتعلق الأمر ببناء وتجهيز المركب الإقليمي للأشخاص في وضعية إعاقة بتكلفة تفوق 7 ملايين درهم ، ودعم الجمعيات العاملة في مجال مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة )، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (تسيير منصة الشباب، دعم الحس المقاولاتي لدى لشباب ومبادرات التشغيل، دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني).

كما تهم هذه المشاريع برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ويتعلق الأمر بدعم تسيير مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار الأطفال طانطان، دار الأطفال الوطية، دار الطالب تلمزون)، وتأهيل فضاء التفتح الأدبي والفني وتجهيزه، والدعم المدرسي لفائدة تلاميذ المؤسسات الابتدائية العمومية، واقتناء تجهيزات طبية لفائدة المستشفى الإقليمي الحسن الثاني والمركز الصحي الوطية.

وجرى خلال هذا الاجتماع تقديم عرض من قبل السيد محمد مولود حفظي، مكلف بتدبير بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم طانطان حول تحيين المخطط المتعدد السنوات للتنمية البشرية برسم 2023 ، مستعرضا مجموعة من المشاريع ضمن ثلاثة برامج تهم “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” ، و” تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، و”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” .

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية