آخر الأخبار
طنجة ..ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر ب0.4 في المائة خلال شهر أكتوبر (تقرير)

طنجة ..ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر ب0.4 في المائة خلال شهر أكتوبر (تقرير)

الجمعة, 3 ديسمبر, 2021 - 11:10

 طنجة – عرف  الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر ، خلال شهر أكتوبر الماضي ، ارتفاعا بنحو 0.4 في المائة ، وذلك مقارنة مع الشهر الذي قبله ، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 1.7 في المائة .

وأفاد تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة ،  أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية على المستوى الشهري ارتفع ب1.4 في المائة خلال  أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر شتنبر الذي قبله ،  وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “اللحوم” ب 5.3 في المائة ، “السمك وفواكه البحر” ب 4 في المائة، “الخضر” ب 3.9 في المائة ، “الحليب،الجبن والبيض” ب 0.9 في المائة  ، “الزيوت والذهنيات” ب 0.2 في المائة ، و “الخبز والحبوب” ب 0.1 في المائة .

في حين انخفض التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.2 في المائة  ، و يعود هذا الانخفاض إلى تراجع أثمان قسم “النقل” ب 2.7 في المائة .

 كما أن الارتفاع الذي عرفته مؤشرات أثمان الأقسام  التالية: “الملابس والأحذية” ب 1.0 في المائة  ، “مواد وخدمات أخرى”  ب 0.8 في المائة  ،و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل”  ب  0.5 في المائة ، و “الصحة” ب 0.1 في المائة ، ولم يؤثر استقرار مؤشرات باقي الأقسام   على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي  للمواد الغذائية ب 1.3 في المائة  في أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر أكتوبر من السنة الماضية ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الزيوت والذهنيات” ب 13.8 في المائة ، “الخبز والحبوب” و “السمك وفواكه البحر” ب 4.6 في المائة  لكل منهما, “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 1.5 في المائة  ، ” الحليب،الجبن والبيض” ب 1.1 في المائة ، “اللحوم” ب 0.2 في المائة  ، “المشروبات الروحية” ب 10.1 في المائة ، و”التبغ” ب 2.3 في المائة .

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 2.0 في المائة ،وقد تأرجح التباين الحاصل في الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1.2 في المائة  بالنسبة لقسم ” الاتصالات ” ، وارتفاع قدره 6.4 في المائة  لقسم “النقل” .

 

 

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.