آخر الأخبار
طنجة.. دعوة الى دعم البحث العلمي حول تاريخ أحفاد الموريسكيين والاندلسيين المهجرين والمنصرين

طنجة.. دعوة الى دعم البحث العلمي حول تاريخ أحفاد الموريسكيين والاندلسيين المهجرين والمنصرين

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 14:34

طنجة – دعا المشاركون في ندوة دولية ، تحتضنها مدينة طنجة الى غاية بعد غد الخميس حول تاريخ وواقع أحفاد المورسكيين والاندلسيين المهجرين والمنصرين المطرودين من اسبانيا عقب سقوط مملكة غرناطة ، الى دعم البحث العلمي حول تاريخ أحفاد الموريسكيين والاندلسيين المهجرين والمنصرين.

وأبرزت مداخلات خبراء من المغرب واسبانيا والبرتغال، يشاركون في هذه الندوة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف مؤسسة الادريسي المغربية الاسبانية للبحث التاريخي والاثري والمعماري والمركز الثقفي الاسلامي ببلنسية ونادي اليونسكو بطنجة ، صعوبة الاحاطة بالمسار التاريخي لأحفاد الأندلسيين ، ولا سيما في شبه الجزيرة الايبيرية لاعتبارات دينية وانسلاخ جزء من المعنيين عن هوياتهم الثقافية والتقاليد الخاصة بهم.
وفي هذا السياق، أبرز أمبارو سانشيز روسيل ، ممثل المركز الثقافي الإسلامي في بلنسية، أهمية الاحاطة علميا وتعميق المعرفة بتاريخ أحفاد الاندلسيين لبناء صرح مشترك لدول المنطقة ، مشيرا إلى أن العديد من النقط من تاريخ المسلمين واليهود المتحدرين من الأندلس تبقى مبهمة ، وخاصة فيما يتعلق بأهوال فترة محاكم التفتيش والطرد التعسفي الذي تعرض له المعنيون من إسبانيا بعد سقوط مملكة غرناطة.
واضاف ان تعزيز البحث العلمي والاحاطة المعرفية والتاريخية بهذه الفترة سيساعد على تحسين التفاهم المتبادل بين شعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وسيساهم في تجاوز وإصلاح أخطاء الماضي من خلال صيانة و ابراز المكنونات الايجابية للذاكرة الأسرية التي تعنى بهذه الفترة المضطربة، والتي مكنت من المحافظة الى اليوم على تقاليد وخصوصيات مشتركة تتقاسمها دول المنطقة.

 

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية