عادل إمام مكرما في مراكش.. موهبة فذة صنعت نجما لكل الأجيال

عادل إمام مكرما في مراكش.. موهبة فذة صنعت نجما لكل الأجيال

السبت, 6 ديسمبر, 2014 - 12:23

(بقلم كوثر كريفي)

مراكش- باختيار المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تكريم النجم المصري عادل إمام في دورته 14، يكون هذا الموعد السينمائي قد احتفى بمسار ممثل كبير التاريخ الفني والتأثير والحضور، ونجم لم تغب عنه يوم شمس النجومية.هو نجم استطاع على مدى مشوار فني طويل أن يدخل البهجة والفرح لقلوب المشاهدين من خلال أعمال فنية متميزة ستحفظها ذاكرة المشاهد طويلا.
فمجرد وجود إسم عادل إمام على أي عمل فني، يضفي على العمل قوة الجذب لدى جمهور دائم الشغف بأسلوبه المتميز في الأداء، سواء بمصر أو بالوطن العربي.

عشقه للتمثيل كان دافعا له لبذل مجهود كبير حتى يكون ممثلا استثنائيا لا يشبه أحدا، فاستطاع بموهبته ومثابرته أن يكون صاحب بصمة مميزة، كما تمكن مرارا من تغيير جلده الفني وأن يظل متربعا على عرش الكوميديا لسنوات عدة سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح.

انحازت أعماله الفنية للمواطن البسيط لذلك فأدواره الكوميدية لم تخلو في غالب الأحيان من الطابع السياسي والاجتماعي، حتى أن بعض أفلامه تميزت بالجرأة وأثارت أحيانا الجدل لتناولها مجموعة من القضايا الهامة.

وقد ارتبطت أعمال النجم عادل إمام، بقضايا وهموم الناس، ومشاكلهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وعبر عن ذلك في قالب كوميدي، الشيء الذي جعله نجما جماهيريا بامتياز ، حيث ألقى الضوء على مجموعة من القضايا الساخنة في المجتمع مثل قضية الإرهاب، في فيلمه ”الإرهابي” و “الارهاب والكباب”.

وبفضل موهبته الفذة قدم شخصيات متنوعة جسد من خلالها أدوارا جد متميزة، نافس بها ممثلي جيله ، خاصة بعد أن شكل فريق عمل ناجح مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

تخرج عادل إمام من كلية الزراعة ليتمرد بعد ذلك على تخصصه، فيبدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة حيث كان التمثيل هوايته المفضلة، ومنها إلى العمل في السينما وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة إلى جانب مشاهير الساحة الفنية في ذلك الوقت.

مشوار عادل إمام السينمائي اتسم بالتروي وعدم استعجال البطولة المطلقة، حيث بدأ ظهوره بأدوار ثانوية، لكنها لفتت الأنظار إلى موهبته الكبيرة كممثل كوميدي، فقد تألق في مسرحية ”أنا وهو وهي” في دور دسوقي أفندي، ثم اشترك بعد ذلك في مسرحية ”النصابين” ومسرحية ”البيجامة الحمراء ” ، ليحقق نجاحا كبيرا في مسرحية ”مدرسة المشاغبين” التي استمر عرضها من سنة 1971 إلى سنة 1975 والتي كانت إيذانا ببدء مرحلة جديدة في تاريخ عادل إمام المسرحي والسينمائي على حد سواء، ثم مسرحيه ”شاهد ماشفش حاجة” التي استمر عرضها سبع سنوات، و”الواد سيد الشغال” ومسرحية ”بودي جارد” ومسرحية” الزعيم” التي حصل من خلالها على لقبه الذي سيرافقه طيلة مشواره الفني.

وكما تألق في المسرح حقق عادل إمام نجاحا كبيرا في الفن السابع فشريط قطاره السينمائي يبلغ مداه أزيد من مائة فيلم أبرزها، “إحنا بتوع الأتوبيس” لحسين كمال (1979)، “حب في الزنزانة لمحمد فاضل (1983)، “حتى لا يطير الدخان” لأحمد يحيى (1984)، “كركون في الشارع لنفس المخرج (1986)، “الإرهاب والكباب” (1992) لشريف عرفة، الذي عمل معه في طيور الظلام” (1995)، و”عمارة يعقوبيان” لمروان حامد (2006)، و”حسن ومرقص” لرامي إمام (2008) و”زهايمر” لعمرو عرفة (2010 ).

لم يبعده نجاحه في المسرح والسينما عن التليفزيون فقدم عادل إمام مسلسل ”دموع في عيون وقحة ”و ”أحلام الفتى الطائر”، غير أنه انقطع لفترة طويلة عن الدراما التليفزيونية ليعود بعد ذلك بمسلسل ”فرقة ناجي عطا الله” في سنة 2012 ثم بعده مسلسل ”العراف” في سنة 2013 و”صاحب السعادة” في سنة 2014.

وما زال عطاء عادل إمام السخي مستمرا، وما زال هذا الفنان الكبير قادرا على انتزاع تصفيقات وإعجاب الجمهور في أنحاء العالم العربي، ليعكس عمق موهبة حقيقية من خلال أفلام شخص فيها أدوارا مزج فيها بين الكوميديا والدراما.

ففي السنوات الأخيرة حقق هذا الفنان نجاحا كبيرا عن أدواره في مجموعة من الأعمال الفنية خاصة دوره في فيلم ”عمارة يعقوبيان” الذي أشاد به النقاد، وهو الفيلم الذي عرض في عدة مهرجانات دولية من بينها مهرجان ”تريبيكا” السينمائي الدولي في نيويورك.

كما عرف عن عادل إمام تشجيعه للمواهب الجديدة بإشراكهم في أعماله، حيث تميزت أعماله مؤخرا بالاستعانة بالنجوم الشباب، جنبا الى جنب مع الذين قدموا بطولات سابقة في أعماله الدرامية.

وخلال مسيرته الحافلة بالنجاحات، كون عادل إمام ثنائيات فنية عدة نالت إعجاب الجمهور، أبرزها مع الفنانتين لبلبة ويسرا اللتين اشتركتا معه في الكثير من الأفلام.

وفي سنة 2000 تم اختيار عادل إمام سفيرا للنوايا الحسنة من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

في سجل مراكش، المدينة والمهرجان، وعلى خطى النجوم الكبار الذين مروا من هنا، بصم عادل إمام لحظة عبور خالدة تتوج مسار فنان أخلص لفنه فجنى عشقا جماهيريا تتوارثه أجيال المشاهدين على امتداد العالم العربي.

اقرأ أيضا

وكالة بيت مال القدس تقيم سلسلة معارض ضمن فعاليات القمة الإسلامية بغامبيا

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:45

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالعاصمة الغامبية بانجول، معارض المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ 15 للقمة الإسلامية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:34

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي.

الحفاظ على التنوع الثقافي رهان أساسي في عالم متعدد الثقافات (سفير المغرب باليونسكو)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 13:02

أكد السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، سمير الظهر، أمس الأربعاء بباكو، أن الحفاظ على التنوع الثقافي وتعزيز التعاون العالمي رهانان أساسيان في عالم متعدد الثقافات.