آخر الأخبار
“عاصمة البوغاز”.. تأهيل وتقوية قدرات الشباب كفاعلين أساسيين في التنمية المحلية

“عاصمة البوغاز”.. تأهيل وتقوية قدرات الشباب كفاعلين أساسيين في التنمية المحلية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 - 17:13

طنجة – من منطلق الوعي بأهمية الشباب في رفع مختلف الرهانات والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تسير مدينة طنجة، وفق رؤية استشرافية وواضحة المعالم، على درب إحداث سلسلة من البنيات الرامية إلى احتضان وتكوين وتأهيل وتطوير قدرات الشباب، وذلك سعيا إلى تمكين هذه الفئة الاجتماعية من تطوير مهاراتها وصقل مواهبها في شتى المجالات، وبالتالي تهييء الأرضية المواتية لاندماجها الفاعل والمتفاعل في النسيج السوسيو- اقتصادي لعاصمة البوغاز.

وتبرز أهمية هذه البنيات والفضاءات التي ما فتئت تعرف وتيرة إنجاز غير مسبوقة بالمدينة، كما تشهد على ذلك العديد من المراكز التي رأت النور خلال السنوات الأخيرة، من خلال أدوارها الحيوية المتمثلة في تطوير قدرات شباب طنجة ونواحيها وتمكينهم من تكوينات تأهيلية تتيح ولوجهم السلس لسوق الشغل، إلى جانب مساهمتها في مساعدتهم على اكتشاف ذواتهم وتفتق ملكاتهم في شتى مجالات الإبداع المهني والحرفي والفني.

وهكذا، وبفضل هذه البنيات التي أضحت تحتل صدارة مرافق القرب الموجودة قيد الإنجاز أو المبرمجة على مستوى مدينة طنجة، أضحى بوسع الشبان والشابات من مختلف الفئات العمرية، الحصول على تكوينات مهنية متنوعة تمكنهم من الحصول على شواهد تؤهلهم لولوج سوق الشغل أو إحداث مقاولات خاصة صغرى ومتوسطة، ومن جهة أخرى مساعدتهم على اكتشاف ذواتهم وتفتق ملكاتهم في شتى مجالات الإبداع الفني والمعرفي.

وكان آخر هذه البنيات التي أعطيت انطلاقة أشغال إنجازها، على يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، المركز السوسيو- تربوي لتنمية قدرات الشباب بمغوغة، الذي يروم تحفيز ولوج شباب الحي إلى مختلف آليات ووسائل الاندماج الاجتماعي والمهني، لاسيما عبر تكوينات مؤهلة في مهن مدرة للدخل (نجارة الألمنيوم، كهرباء البناء، والمعلوميات)، فضلا عن تطوير الأنشطة الثقافية والرياضية، خاصة الجمعوية.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية