آخر الأخبار
عبد الغني فيلالي بابا الخطاط الذي يعرض خدماته مقابل ابتسامة (بورتريه)

عبد الغني فيلالي بابا الخطاط الذي يعرض خدماته مقابل ابتسامة (بورتريه)

الأربعاء, 30 أبريل, 2014 - 23:17

ساوباولو- كريم الناجي – إذا كان من النادر العثور على فنان يعرض خدماته بثمن مقبول في متناول جمهور عريض، فإن الخطاط المغربي، عبد الغني فيلالي بابا ينفرد بتقديم خدماته للناس بسعر في متناول الجميع حدده في مجرد ابتسامة.

فمنذ سن مبكرة ، ظل فيلالي بابا، المنحدر من مدينة فاس والبالغ حاليا من العمر أزيد من ستين سنة، مولعا بهواية فن الخط مثابرا على ممارستها بحب ودون محاولة جني أدنى ربح مادي من ورائها .

وقد دأب هذا المهووس بفن الخط العربي ، ألا يتردد في تلبية دعوات المكتب الوطني المغربي للسياحة ودار الصانع من أجل مرافقتهما في مختلف أنشطتهما داخل وخارج المغرب. وبهذه الصفة حضر المعرض الدولي للسياحة ، الذي انعقد من 23 إلى 25 أبريل بساوباولو.

كما شكلت الأسابيع الثقافية المغربية بالخارج دوما فضاء محببا لهذا الفنان من أجل لقاء مئات الأشخاص الذين يلتفون حوله من أجل كتابة أسمائهم وأنسابهم بالخط العربي مع حرصه دوما على الابتسامة ولا غير مقابلا لخدماته مجسدا بذلك ما تحلى به الشعب المغربي دوما من كرم الضيافة.

” لقد قمت لحد الآن ، يقول فيلالي بابا باعتزاز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، بكتابة قرابة أربعة ملايين إسم منذ عشرين سنة من ممارستي هذه الهواية”.

وحرصا على هوايته ، يضيف الفنان، أنه لم يكل يوما من جوب العالم رفقة المكتب الوطني المغربي للسياحة أو دار الصانع أو حتى لوحده عندما تطلب منه بعض معاهد الفنون الجميلة ،وخاصة في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا ، تقديم دروس في فن الخط العربي.

وخلال حضوره لمعرض ساو باولو للسياحة استطاع هذا الفنان ، بفضل ما يتحلى به من تواضع وخفة دم في التواصل وخاصة من خلال اطلاق نكات لمعجبيه بين الفينة والأخرى ، أن يحظى بتقدير من كل من التقى بهم .

وبخط عربي جميل وعلى بطاقات مزخرفة كان الفنان يكتب بدون كلل أسماء كل من طلبوا منه ذلك .حتى ما انتهى من عمله وطلب منه تحديد ثمن ذلك كان رده دوما : مجانا.

وكم كانت دهشة الجمهور من هذا الرد خاصة بالنسبة للبرازيليين الذين لم يتعودوا على المجانية والذين كانوا يذهبون والابتسامة على محياهم وبأيديهم قطع حلوى مغربية وهدايا قدمت لهم بالمناسبة .

وبكثرة تجاوبه مع جمهوره طلب منه أحد محبي فن الخط العربي أن يدون له شجرته العائلية على لوحة فكان جوابه بسعة صدر: عندما تريد ذلك فليس هناك أي مشكل.

وبهذا الكرم غير المعهود في بلاد السامبا وهذا التعامل المثالي أعطى هذا الفنان مثالا موفقا لدور الفن والثقافة في الترويج لوجهة المغرب لدى عملاق أمريكا اللاتينية.

اقرأ أيضا

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية