آخر الأخبار
عرض الفيلم الوثائقي” تنغير جيروزاليم أصداء الملاح” بضاحية واشنطن

عرض الفيلم الوثائقي” تنغير جيروزاليم أصداء الملاح” بضاحية واشنطن

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 18:41

روكفيل (ماريلاند) -تم مساء أمس الأحد بولاية ماريلاند الأمريكية (ضاحية واشنطن العاصمة) عرض الفيلم الوثائقي (تنغير – جيروزاليم أصداء الملاح)، للمخرج الفرنسي المغربي كمال هشكار، وذلك بمبادرة من رابطة المغتربين المغاربة في أمريكا.

وينقل فيلم “تينغير جيروزاليم – أصداء الملاح” المتفرج في رحلة يتتبع من خلالها واقع الجالية اليهودية التي غادرت قرية تينغير الصغيرة بالمغرب بين سنوات الـ50 والـ60.
كما يسرد الفيلم الوثائقي، في 86 دقيقة، التعايش السلمي بين المسلمين واليهود بالمغرب سابقا، لينتقل بعدها إلى التجول في بلدات إسرائيلية بحثا عن يهود ينحدرون من تينغير، للتعرف على حياتهم ومشاعرهم اتجاه المغرب وجيرانهم المسلمين سابقا.

وخلال هذا الفيلم، الذي فاز بالعديد من الجوائز بالكثير من المهرجانات، عمل هذا المخرج الشاب على جمع شهادات حول التراث اليهودي المغربي بمسقط رأسه، مدينة تنغير، حيث استطاع الولوج إلى ذاكرة العديد من اليهود الأمازيغ، الذين عاشوا في هذه الأرض، قبل أن يضطروا إلى مغادرتها في يوم من الأيام.

اقرأ أيضا

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

المغرب جعل من الفلاحة عنصرا أساسيا في تعاونه مع الدول الإفريقية (السيد بوريطة)

الخميس, 9 مايو, 2024 في 16:08

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بنيروبي، أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل من الفلاحة عنصرا أساسيا في تعاونه مع الدول الإفريقية.

صدور العدد الـ 80 من مجلة الدرك الملكي

الخميس, 9 مايو, 2024 في 15:38

صدر، حديثا، العدد الـ 80 من مجلة الدرك الملكي، الذي يتناول عددا من المواضيع والقضايا، وفي مقدمتها “الأنشطة الملكية”، بالإضافة إلى ملف حول حماية الخصوصية في مواجهة التهديدات السيبرانية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية