آخر الأخبار
عشية قمة المناخ “كوب 22”.. الأرجنتين تعزز التزامها من أجل البيئة

عشية قمة المناخ “كوب 22”.. الأرجنتين تعزز التزامها من أجل البيئة

الجمعة, 30 سبتمبر, 2016 - 13:54

عبد المغيث صبيح

بوينوس أيرس- عززت الأرجنتين في الشهور الأخيرة التزامها من أجل البيئة، سواء محليا من خلال تطوير ترسانتها القانونية وإطلاق مشاريع وتنظيم لقاءات مرتبطة بالمجال، أو دوليا من خلال الانضمام إلى الجهود الدولية لمكافحة التغيرات المناخية، وذلك في أفق مشاركة فاعلة للبلد الجنوب أمريكي في قمة الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22)، التي ستحتضنها مدينة مراكش في نونبر المقبل.

 وقد أدركت حكومة الرئيس الحالي، ماوريسيو ماكري، منذ مجيئها قبل تسعة أشهر، حجم التحديات البيئية التي تنتظر البلاد والإمكانات التي تتوفر عليها، فكان أن بدأت مسلسل مصادقتها على اتفاقية باريس المعتمدة خلال قمة “كوب 21″، ووضعت تطوير قطاع إنتاج الطاقات المتجددة ضمن أولويات سياستها الطاقية.

 ففي دجنبر الماضي، كانت الأرجنتين من بين 195 بلدا اعتمدت اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية، والذي يطمح إلى احتواء ارتفاع درجة حرارة الارض عند عتبة 2 بالمئة مقارنة بعصر ما قبل الصناعة، وينص على مراجعة التعهدات الإلزامية “كل خمس سنوات” وزيادة المساعدة المالية لدول الجنوب.

 وباشرت الأرجنتين بعدها مسلسل إقرار البرلمان لانضمام البلاد للاتفاق، حيث لقي دعما كبيرا بالغرفتين وتمت المصادقة عليه في الأول من شتنبر الجاري، ليقوم الرئيس ماوريسيو ماكري، إثر ذلك، بإيداع وثائق مصادقة بلاده على الاتفاق، خلال حفل وضع آليات المصادقة على هذ الأخير، الذي نظمته الأمانة العامة للأمم المتحدة على هامش الدورة الـ71 للجمعية العامة للمنظمة الأممية بنيويورك قبل أزيد من أسبوع.

  من جهة أخرى، وتماشيا مع روح هذا الاتفاق، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه من قبل 55 دولة على الأقل تساهم مجتمعة بنسبة 55 في المائة من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، عمدت الحكومة الأرجنتينية، أواخر يوليوز الماضي، إلى خلق “المجلس الوطني للتغيرات المناخية” بهدف تنسيق العمل بين مختلف القطاعات الحكومية والمحافظات والمدن، لتعزيز نموذج تنموي يراعي خفض انبعاث الغازات الدفيئة ووضع سياسات ناجعة في المجال وخلق وعي عمومي بالقضايا البيئية.

  وبالموازاة مع ذلك، عززت الأرجنتين سياستها في مجال الطاقات النظيفة، لاسيما من خلال إطلاق المرحلة الأولى من مخطط “رينوبار (تجديد)” في ماي الماضي، بهدف تعزيز إنتاجها من الطاقات المتجددة التي لا تساهم حاليا سوى بـ8ر1 بالمائة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية، وهي النسبة التي تراهن الحكومة على رفعها إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025. (يتبع)

  وتهدف المرحلة الأولى من هذا المخطط الخاص بالفترة 2016-2025، إلى إنتاج الف ميغاوات من الطاقات المتجددة، تشمل 600 ميغاواط من الطاقة الريحية و300 ميغاواط من الطاقة الشمسية و65 ميغاواط من الكتلة الحيوية و20 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية و15 ميغاواط من الغاز الحيوي، وذلك من خلال مشاريع تقم في مناطق مختلفة من البلاد.

  وتنكب الحكومة الأرجنتينية حاليا على دراسة عشرة مشاريع توصلت بها حتى الآن في إطار طلب العروض الذي كان الرئيس الأرجنتيني أعلن عن إطلاقه في ماي الماضي، في هذا الإطار، حيث أن إنجاز المرحلة الأولى من هذا المخطط يتطلب استثمارات تتراوح بين 5ر1 و2 مليار دولار، وسيمكن من ادخار نحو 300 مليون دولار سنويا كنفقات تخصص لواردات المحروقات اللازمة لتوليد الطاقة، ومن تفادي انبعاث نحو 2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا، أي ما يعادل التلوث الذي تفرزه 90 ألف سيارة تقريبا.

  وتشير تقارير إعلامية محلية إلى أن فاعلي القطاع الطاقي بالبلد الجنوب الأمريكي يعتزمون استثمار نحو 5 ملايير دولار في غضون الخمس سنوات القادمة، وذلك لإنتاج حوالي 2 جيغاواط من الطاقة الشمسية بمناطق مختلفة من البلاد، وهي الاستثمارات التي سيخصص نحو 60 بالمائة منها لبناء ووضع معدات إنتاج الطاقة الشمسية، وينتظر ان توفر نحو 60 ألف منصب شغل جديد.

  كما تم مؤخرا طرح مشروع قانون للنقاش بالبرلمان يتعلق بإشراك المستهلكين، سواء تعلق الأمر بالمنازل أو المؤسسات أو المصانع، في إنتاج الطاقات المتجددة من خلال منحهم المعدات اللازمة لذلك مقابل استغلال الفائض عن استهلاكهم عبر ضخه في الشبكة الطاقية الوطنية.

  من جهة أخرى، شكلت الأرجنتين، مؤخرا، فضاء للعديد من اللقاءات ذات الصلة بقضايا البيئة والمناخ، حيث احتضنت العاصمة بوينوس آيرس، مطلع الشهر الجاري، ندوتين دوليتين تحضيريتين لقمة المناخ “كوب22″، بمشاركة وفد مغربي قاده رئيس اللجنة العلمية للقمة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، السيد نزار بركة.

  وتوجت أشغال الندوتين، اللتين تناولتا موضوعي “الوعي، الحوار بين الأديان والثقافات والتغيرات المناخية” و”الهجرة والبيئة والتغيرات المناخية مستقبل التنقلات البشرية في أفق سنة 2050″ ونظمتا بمبادرة من (المركز الدولي للنهوض بحقوق الإنسان- الأرجنتين)، وبدعم من الحكومة الأرجنتينية ومشاركة العديد من الخبراء الدوليين، بإعداد وثيقة يرتقب عرضها خلال قمة “كوب 22”.

  إلى ذلك، اختتمت الجمعة الماضي ببوينوس أيرس أشغال المؤتمر الدولي الأول للطاقات المتجددة بالأرجنتين، والذي عرف مشاركة أزيد من 500 من الخبراء والمستثمرين ونحو 275 مقاولة فاعلة في المجال، لبحث فرص الاستثمار التي يتيحها القطاع بالبلد الجنوب أمريكي، حيث عرف المؤتمر تنظيم نقاشات ولقاءات تفاعلية حول مختلف الجوانب الصناعية المرتبطة بمجال الطاقات المتجددة، وبالآفاق التي تتيحها الترسانة القانونية الجديدة بالأرجنتين حول هذه الطاقات، لا سيما في ظل المشاريع والمخططات التي أطلقتها الحكومة الأرجنتينية بهذا الخصوص، وفي مقدمتها مخطط “رينوبار” للطاقات المتجددة.

   وتعتزم الأرجنتين نقل زخم هذا الالتزام وهذه الجهود إلى قمة المناخ “كوب 22” بمراكش من أجل مشاركة فاعلة في الحدث الدولي، مثلما أكد ذلك وزير البيئة، سيرخيو بيرغمان، حينما حل، مطلع الشهر الجاري، ضيفا على لقاء نظمه قطب وكالة المغرب العربي للأنباء بأمريكا الجنوبية، ببوينوس أيرس، حول القمة.

  كوكب الأرض “معتل لأن البشرية لم تعتن به وتعاملت معه بإهمال وبعدم ومسؤولية، ومن تمة ارتفاع درجة حرارته”، كان ذلك تشخيص بيرغمان، الذي أوصى حينها بضرورة العمل الجماعي من أجل صيانة هذا “الفضاء المشترك” للعيش وحمايته.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.