آخر الأخبار
علال بن قسو.. رحيل حارس عملاق بصم على أول مشاركة مغربية في نهائيات كأس العالم

علال بن قسو.. رحيل حارس عملاق بصم على أول مشاركة مغربية في نهائيات كأس العالم

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2013 - 12:12

الرباط – بعد مرور أسابيع قليلة على رحيل المهدي فاريا، أحد صانعي ملحمة مكسيكو 86، ها هو أحد ملهمي مجد مكسيكو 70 ينتقل إلى جوار ربه، في شخص الحارس العملاق علال بن قسو، أحد ركائز المنتخب الوطني الذي بصم على أول مشاركة مغربية في مسابقة كأس العالم لكرة القدم.

ويعد علال أحد الحراس الكبار الذين مروا عبر تاريخ كرة القدم الوطنية، على غرار حسن بلمكي (سطاد المغربي) ومحمد الأبيض (المغرب الفاسي) وحميد الهزاز (المغرب الفاسي) والزاكي بادو (جمعية سلا والوداد البيضاوي).

كما يعتبر الراحل أحد أبرز الحراس الذين حملوا قميص فريق الجيش الملكي والمنتخب الوطني المغربي في فترة الستينات من القرن الماضي، إذ عاصر لاعبين كبار من طينة إدريس باموس وعبد الله باخا وسعيد غاندي وبوجمعة بنخريف وقاسم السليماني ومحمد المعروفي وحمان جرير وغيرهم.

وارتبط اسم الحارس علال بفريق الجيش الملكي خلال فترته الذهبية الأولى في ستينات القرن 20، إذ توج مع الفريق العسكري بسبعة ألقاب للبطولة الوطنية وكأسين للعرش، كما خاض معه عدة مباريات في كأس محمد الخامس واجه خلالها أشهر أندية أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وقد ازداد الحارس علال سنة 1941 بمدينة الرباط وكانت بدايته مع كرة القدم ضمن فرق الأحياء إلى أن التحق بشبان نادي الجيش الملكي سنة 1959، بعدها تم اختياره ضمن المنتخب المغربي للشبان قبل أن يصبح في موسم 1962 1963 الحارس الرسمي لفريق الجيش الملكي، وهي السنة التي تمت فيها المناداة عليه لأول مرة لتمثيل المنتخب الوطني في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بنابولي الإيطالية (شتنبر 1963).

وبعد التحاقه بالمنتخب الوطني، لعب الحارس علال أول مقابلة دولية ضد فرنسا انتهت بفوز المغرب بنتيجة 2-1، كما شارك مع النخبة الوطنية في أكبر التظاهرات الدولية، لا سيما الألعاب الأولمبية في طوكيو 1964 وألعاب البحر المتوسط في نابل 1963 وتونس 1967 وإزمير 1971 والبطولة العالمية العسكرية وكأس العالم 1970 في المكسيك، والتي لعب خلالها مباراتين ضد كل من ألمانيا حين قدم مباراة كبيرة وكذا البيرو، كما شارك الفقيد في كأس أمم إفريقيا 1972 بالكاميرون، وكانت آخر مقابلة دولية له ضد الجزائر سنة 1974 ليختم مسيرته الدولية بعدما حمل القميص الوطني خلال 116 مباراة دولية.

وبعد انتهاء مشواره كحارس مرمى مع نادي الجيش الملكي، شغل الفقيد منصب مدرب الحراس بالفريق العسكري، ثم انتقل لتدريب كل من المغرب التطواني والاتحاد الزموري للخميسات. وفي سنة 1995 عاد لتدريب حراس الجيش الملكي.

إعداد: سعد أبو الدهاج

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية