عملية اختطاف الرهائن بنيروبي: بعض الرهائن تم تحريرهم على أيدي وحدات خاصة أجنبية

عملية اختطاف الرهائن بنيروبي: بعض الرهائن تم تحريرهم على أيدي وحدات خاصة أجنبية

السبت, 21 سبتمبر, 2013 - 18:12

نيروبي – أفاد رئيس مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بنيروبي والذي أفرج عنه اليوم السبت بعد أن كان محتجزا ضمن مجموعة من الرهائن في مركز “ويست غايت” التجاري وسط العاصمة الكينية، أن مجموعة من الرهائن ومن بينهم دبلوماسيون تم تحريرهم بفضل تدخل وحدات خاصة أجنبية.

وأضاف المراسل حميد أقروط الذي ظل رهن الاعتقال لمدة طويلة قبل الإفراج عنه، أنه سمع قبيل بدء عملية احتجاز الرهائن انفجارا كبيرا متبوعا بإطلاق كثيف للنيران من كل الجهات، مضيفا أنه على إثر ذلك خيمت أجواء من الهلع والخوف على كامل أرجاء المركز التجاري الذي كان مليئا عن آخره كما هي العادة في نهاية الأسبوع من زوار من مختلف الجنسيات.

وأضاف المراسل أنه عاين العديد من الجثث التي كانت تملأ فضاء المركز التجاري.

وقال إن المهاجمين يبلغون حوالي الثلاثين من العمر وكانت أوجههم مكشوفة، ومسلحين بالعديد من الأسلحة. كما أنهم كانوا موزعين على الطوابق الاربعة للمركز التجاري.

والى غاية الآن يظل الهدف من الهجوم مجهولا لكن الشرطة تتهم جماعة الشباب المتطرفة بالوقوف وراء العملية.

وكانت هذه الجماعة ولمرات عديدة هددت باستهداف كينيا لدعمها للحكومة الفيدرالية الصومالية وإرسالها لقوات عسكرية إلى هذا البلد. وقد استهدفت المجموعة في السابق عدة مدن كينية من بينها نيروبي ومومباسا وغاريسا ومانديرا كما تم اختطاف العديد من الرهائن في الصومال.

وقد خلف هجوم اليوم على المركز التجاري وسط نيروبي والذي ما يزال متواصلا مقتل نحو عشرين شخصا وجرح العشرات حسب المعطيات الأولية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.