عيد  الأضحى بخريبكة .. احتفالية دينية بطقوس صامدة أمام موجات التجديد

عيد الأضحى بخريبكة .. احتفالية دينية بطقوس صامدة أمام موجات التجديد

الثلاثاء, 30 سبتمبر, 2014 - 10:09

(بقلم : المصطفى الناصري)

خريبكة- يشكل عيد الأضحى المبارك عند العديد من الأسر المغربية مناسبة مقدسة زاخرة بالطقوس الاحتفالية، التي تهتدي بتراث السنة النبوية الشريفة، وتضرب عميقا في تقاليد تصنع الخصوصية الثقافية والذاكرة التراثية للبلد.ويحرص المغاربة خلال هذه المناسبة، التي يتجدد فيها التعبير عن قيم التضامن، الاجتماعية والإنسانية، على الاحتفال بالعيد في جو روحاني يصرفهم عن فلك الانشغالات اليومية والارتباطات المهنية والالتزامات التجارية، حرصا على ممارسة الشعائر الدينية والعادات والطقوس المرتبطة بعيد الأضحى.

وتختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في المدن والبوادي المغربية حسب خصوصية كل منطقة، ما يعكس التنوع الثقافي للشعب المغربي، الذي يظل متمسكا بترسيخ هويته في تعدديتها وتجذرها التاريخي.

وتبرز مظاهر احتفالات ساكنة إقليم خريبكة بعيد الأضحى، على الرغم من موجة التمدن والموضة والتحولات الاجتماعية التي أصبحت تشهدها المنطقة التي تضم عددا كبيرا من المهاجرين، حرص الأسر على التشبث بالأصالة والهوية المغربية التي توارثت عبر الأجيال، احتفاء بالعيد وممارسة طقوس وعادات ترسخت في ذاكرة أهل المدينة منذ سنوات عديدة.

وتبدأ مظاهر الاحتفال بالعيد في هذه المنطقة أسابيع قبل يوم النحر، حيث لا حديث إلا عن صنف وجودة وسن وأثمنة الأضاحي، فأينما حل المرء أو ارتحل، سواء بالمقاهي أو بالمحلات التجارية أو أماكن العمل، إلا ويتردد كلام واحد هو مناسبة عيد الأضحى التي تطغى عما سواها من الأحداث الجارية والمتغيرات والتحولات التي يشهدها المحيط القريب والبعيد.

ومن مظاهر حسن استقبال العيد عند أسر المنطقة حرص النساء قبل حلول يوم “العيد الكبير” على إدخال تحسينات على ديكورات المنازل، والقيام بأعمال النظافة واقتناء لوازم ومعدات الطهي التي يكثر عليها الإقبال في هذه المناسبة، وإعداد أطباق من الحلويات وأنواع مختلفة من الفطائر فضلا عن اقتناء ملابس تقليدية تضفي على هذه الاحتفالية نكهة خاصة.

وتولي هذه الأسر أهمية كبيرة في المحافظة على بعض التقاليد المرتبطة بهذه المناسبة الدينية التي تستمر لثلاثة أيام، حرصهم بعد أداء صلاة العيد على تبادل التهاني والزيارات بينهم وبين أحبائهم وأقربائهم، وتنظيم فطور جماعي حول مائدة تتميز بتنوع أطباقها وخاصة بعض الفطائر المعروفة بقدمها محليا، على غرار “الشيار” الممزوج بالعسل والزبدة الذي لا تكتمل نكهته إلا باحتساء كؤوس من الشاي الذي يحضر بطريقة محلية متميزة.

ومن بين هذه العادات المحلية المرتبطة بعيد الأضحى حرص النساء على تكحيل عيون الخروف، وطلاء بعض أجزائه بالحناء وغسل رجليه، لتبدأ عملية ذبح الأضحية الذي يتكلف به في الغالب رب الأسرة، بعد التأكد من سلامة اللوازم الضرورية وتوفير مكان نظيف للنحر الذي يبدأ بسقي الأضحية قليلا من الماء ومناولتها قدرا من الملح الممزوج بالشعير جريا على التقاليد والعادات التي توارثت في هذه المنطقة عبر الأجيال.

ومن ذاكرة العادات المحلية التي تبرز خصوصية الطقوس الشعبية والمخيال الجماعي بالمنطقة، تلك التي تمارسها بعض النساء في هذه المناسبة من قبيل الاحتفاظ بقليل من دم الأضحية كترياق لشفاء بعض الأمراض ودفع الشر. ومنها أيضا الاحتفاظ بأجزاء من الأضحية كالمرارة التي ترمز بالإضافة إلى دفع الشر كونها مجلبة للرزق في حالة العسر، والمعي الغليظ الذي يحتفظ به في أحد الزوايا المحايدة للمنزل في رمزية عدم تعرض المنزل للضرر أثناء هبوب عاصفة قوية.

وتحرص نساء المنطقة، في هذه المناسبة، على ممارسة تقاليد وطقوس محلية، نابعة من التراث العريق للمنطقة، كتخزين معدة الخروف التي يتم حشوها بأجزاء صغيرة من اللحم (الهبرة) ممزوجة بالتوابل والبهارات لتقدم كطبق في ليلة عاشوراء، وتحضير “القديد” من لحم الأضحية ليقدم في وجبات خصوصا الكسكس أو الطاجين.

وتكتمل فرحة الأسر وقت الالتفاف حول مائدة الغذاء من خلال الأطباق التي تقدم في اليوم الأول من العيد مثل طبق شواء “بولفاف” الذي هو عبارة عن قطع من كبد ورئة الخروف ملفوفة بالشحم إلى جانب طبق “التقلية”، وهي طقوس غالبا ما تطلق العنان للتباهي بين الجيران والأقارب حول جودة الأضحية.

وتتجسد مظاهر محافظة بعض الأسر بالمنطقة على العادات والطقوس المرتبطة بهذه المناسبة، حرصهم على تبادل الزيارات مع الأقارب والجيران كطقس متجذر في المنطقة، والتحضير لوجبة العشاء وغالبا ما تضم طبق محلي يصطلح عليه ب”التريد” الذي هو عبارة عن رقائق صغيرة من الفطائر يتوسطه لحم كتف الأضحية يسقى بمرق يضم كل أنواع التوابل التي تعطي لهذه الوجبة لذة تتجدد مع كل مناسبة العيد.
ولعل ما يميز طقوس وعادات الاحتفال بعيد الأضحى في منطقة خريبكة احتفاظ العائلات بكمية كبيرة من لحم كتف الأضحية حتى صباح اليوم الثاني من أيام العيد ليقدم باردا في وجبة الفطور إلى جانب أطباق الحريرة والشاي والفطائر.
وبعد الفطور تنطلق الاحتفالات بأقدم وأعرق العادات المحلية حيث يتقدم رب الأسرة أو الأكبر سنا في العائلة بقراءة الطالع للأسرة من خلال توجيه عظم الكتف لأشعة الشمس حيث يتم تفكيك طلاسم الخطوط الهندسية في الجزء المسطح منه والتي تحمل في الرمز الشعبي مستقبل الأسرة ومسرات ومآتم للعائلة حتى حلول العيد المقبل ، وكذا طبيعة السنة الفلاحية وغيرها.

ويفسر تشبث الأسر الخريبكية بممارسة هذه التقاليد والعادات، على الرغم من التحولات الاجتماعية التي دخلت على نمط عيشهم، في الارتباط الوثيق لهذه الأسر في ممارسة الشعائر الدينية ومنها عيد الأضحى وممارسة عادات مستمدة من التراث المحلي التي تبقى صامدة أمام رياح التجديد.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية