آخر الأخبار
غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش تساهم بـ8 ملايين درهم في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا

غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش تساهم بـ8 ملايين درهم في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا

السبت, 28 مارس, 2020 - 20:29

مراكش – أعلنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي، عن مساهمتها بمبلغ 8 ملايين درهم لفائدة “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19” الذي تم إحداثه لمواجهة آثار هذا الوباء.

وجاء في بلاغ للغرفة أنه “بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قصد الإحداث الفوري لصندوق خاص لتدبير ومواجهة مخاطر فيروس كورونا، يعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي، السيد محمد فضلام، أنه تم تحويل مبلغ 8 ملايين درهم للصندوق”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المساهمة تروم دعم جهود المملكة المغربية لدعم الاقتصاد الوطني والتخفيف من آثار وتداعيات هذه الجائحة.

وذكرت الغرفة أن هذه المبادرة تأتي انخراطا في الدينامية الوطنية التي يعرفها المغرب للحد من مخاطر انتشار هذا الوباء، واستحضارا لقيم التضامن والتكافل والتآزر المتأصلة في المجتمع المغربي، وتفاعلا مع مقتضيات الدستور ذات الصلة الذي ينص على ضرورة أن يتحمل الجميع بصفة تضامنية، التكاليف والاعباء الناجمة عن الآفات والكوارث المختلفة.

وكانت عدد من المقاولات والمؤسسات الوطنية والهيئات المهنية أعلنت عن المساهمة في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا بهدف مواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لانتشار الوباء.

وسيخصص هذا الصندوق من جهة، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء فيما يتعلق بتوفير البنيات التحتية الملائمة أوالمعدات والوسائل التي يتعين اقتناؤها بكل استعجال.

ومن جهة أخرى، سيتم رصد الجزء الثاني من الاعتمادات المخصصة لهذا الصندوق، لدعم الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها الحكومة، لاسيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار فيروس “كورونا”، كالسياحة، وكذا في مجال الحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة.

اقرأ أيضا

تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور نقاش بالرباط

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 23:15

شكل بحث تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور ندوة، نظمت اليوم الخميس بمقر المجلس الوطني لهيئة الأطباء بالرباط، بهدف تمكين الأطباء من العدة الخاصة بالثورة الرقمية في مجال الصحة ومواكبة إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:33

أكد المشاركون في المؤتمر الرابع لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على الدور المهم الذي تضطلع به هذه الهيأة كمخاطب رئيسي ومرجعي لتمثيل المتقاعدين لدى السلطات العمومية والأجهزة المسيرة لصناديق التقاعد وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

بروكسيل: المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:21

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.