فاس: الوكالة الفرنسية للتنمية تمول قطبا اقليميا للابتكار الفلاحي

فاس: الوكالة الفرنسية للتنمية تمول قطبا اقليميا للابتكار الفلاحي

الخميس, 16 يوليو, 2020 - 15:26

فاس –  وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية والجامعة الأورومتوسطية بفاس، اليوم الخميس، على اتفاق تمويل مخصص لتصميم وإنشاء مجموعة “أكري- تيك” في جهة فاس-مكناس.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ للطرفين، بمشروع يهدف إلى هيكلة قطب إقليمي للابتكار وريادة الأعمال في قطاع الفلاحة والصناعة الزراعية، حيث تضع الوكالة الفرنسية للتنمية رهن إشارة الجامعة منحة قدرها 1.5 مليون يورو مخصصة لتصميم وتنفيذ هذا المشروع داخل حرمها الجامعي.

وسيمكن هذا المشروع الرائد من اعتماد نهج منظم ومبتكر للقطاع الزراعي من خلال دعم القدرات المرتبطة بالمعرفة التقنية والتكنولوجية والتدريب والبحث العلمي والابتكار ونقل المهارات مع تطوير مجموعة صناعية ترتكز على الهندسة الرقمية والذكاء الاصطناعي.

وسيتم تطوير “أكري- تيك” في البداية على شكل “قطب الكفاءة الإقليمية” يجمع بين الجهات الفاعلة الخاصة والعامة والجمعوية ويرمي إلى خلق دينامية جماعية تهم تطوير الابتكار وريادة الأعمال في تناسق تام مع سياسة البلاد في هذا المجال.

يذكر أن الجامعة الأورومتوسطية بفاس تحتضن العديد من المنصات التكنولوجية عالية المستوى بما في ذلك الهندسة الرقمية والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيا 4.0، فضلا عن تكنولوجيا النانو والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والطب الحيوي.

ويأتي هذا المشروع الجديد لدعم هذه المنصات، الفريدة من نوعها في أفريقيا، وليسمح بالربط بين العالم الرقمي وقطاع الفلاحة والصناعات الزراعية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.