آخر الأخبار
“فرانس 24” تحافظ بالمغرب العربي على تموقعها ضمن أولى القنوات التلفزيونية الإخبارية (دراسة)

“فرانس 24” تحافظ بالمغرب العربي على تموقعها ضمن أولى القنوات التلفزيونية الإخبارية (دراسة)

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 14:21

باريس- أفادت نتائج دراسة (ماغريبوسكوب 2013) بأن القناة التلفزيونية فرانس 24 حافظت بالمغرب العربي على مكانتها ضمن أولى القنوات الإخبارية من خلال مجموع المؤشرات المرتبطة بالشهرة ونسبة المتابعة بالفرنسية والعربية.

فمن بين مجموع البلدان المغاربية الثلاث، (الجزائر والمغرب وتونس)، توضح الدراسة أن قناة فرانس 24، التي تعزز مكانتها كبديل للقنوات العربية في المنطقة، تظل في المرتبة الثالثة ضمن القنوات الإخبارية الدولية.

ويستخلص من الدراسة هذه القناة الإخبارية الفرنسية الدولية تعد الأكثر مشاهدة بنسبة 4ر19 لدى فئة 15 سنة وأكثر، الذين يتابعون واحدة على الأقل من نسخها اللغوية أسبوعيا، وخاصة العربية، ونسبة 3ر48 بالمائة لدى الأطر والمسيرين.

أما قناة (تي في 5 موند)، التي تبث حصريا برامج باللغة الفرنسية، بعضها يحظى بترجمة نصية بالعربية، فتسجل في المتوسط نسبة 9ر6 بالمائة من نسبة المتابعة المتراكمة أسبوعيا في البلدان الثلاث، لتظل بذلك القناة العامة الأولى باللغة الفرنسية في المنطقة، كما تبرز الدراسة.

وبالمغرب، تسجل فرانس 24 ارتفاعا جديدا في نسبة مشاهدتها حيث أضحت ثالث قناة إخبارية دولية تحظى بالمشاهدة أسبوعيا من قبل فئة 15 سنة وأكثر (9ر12 بالمائة من المشاهدة الأسبوعية، أي زائد 6ر1 نقطة).

وفي فئة الأطر والمسيرين، أصبحت القناة تحتل المرتبة الثانية للقناة الأكثر متابعة مع نسبة مشاهدة أسبوعية بلغت 3ر47 بالمائة، مسجلة ارتفاعا قويا بزائد 9ر10 نقطة.

 

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.