آخر الأخبار
فرص تطوير العلاقات الممتازة بين المغرب والمملكة المتحدة كبيرة ومتنوعة (دبلوماسي بريطاني)

فرص تطوير العلاقات الممتازة بين المغرب والمملكة المتحدة كبيرة ومتنوعة (دبلوماسي بريطاني)

الخميس, 24 يناير, 2019 - 22:20

الدار البيضاء – اعتبر نائب الكاتب الدائم ورئيس المصلحة الدبلوماسية بمكتب الشؤون الخارجية والكومنويلث البريطاني، السيد سايمون ماكدونالد ، اليوم الخميس بالدار البيضاء ، أن فرص تطوير العلاقات الممتازة بين المملكة المتحدة ، والمملكة المغربية ، كبيرة ومتنوعة ، لأنها يمكن أن تتسع لتغطي مختلف القطاعات.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن زيارته للمغرب تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للبلدين ، المدعوين لتعزيز أكثر لعلاقاتهما الثنائية التي تعود إلى 800 سنة خلت ، لكي تغطي مختلف المجالات ، ليس فقط التجارة ولكن أيضا السياسة والتربية والثقافة والرياضة .

وحسب الدبلوماسي البريطاني ، فإنه في ضوء الخروج المرتقب لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، فإنه يتعين على الرباط ولندن العمل على معانقة أفاق أخرى ، وذلك من خلال بعث دينامية جديدة في العلاقات الموجودة ، خاصة في الشق المتعلق بالصناعة الغذائية ، لافتا في هذا السياق إلى أن 60 بالمائة من سمك السردين و30 بالمائة من الطماطم ، التي تستهلك في بريطانيا ، مصدرها المغرب .

واعتبر أن هذه العلاقات يمكن تطويرها أكثر لكي تغطي قطاعات ، صناعتي السيارات والطيران ، والموانيء والسياحة ، مذكرا في هذا الصدد بأن 700 ألف من السياح البريطانيين زاروا المغرب سنة 2018 ( زائد 4 بالمائة مقارنة مع السنة التي قبلها) .

وأكد أن المغرب وبريطانيا يتوفران على فرص كبيرة لتنمية علاقاتهما ، وذلك من أجل الرفع من حجم مبادلاتهما التي تتراوح ما بين 2 و3 مليار أرور سنويا ، وهو ما لا يرقى الى مستوى المؤهلات الحقيقية للبلدين .

وأشار من جهة أخرى إلى أن المملكة المتحدة ، التي يتواجد بها 5 آلاف طالب مغربي لمتابعة دراساتهم بهذا البلد ، يمكنها دعم جهود المغرب في مجال التربية ، خاصة من خلال استقبال عدد أكبر من الطلبة على مستوى مؤسساتها الجامعية ، كما يمكنها تقديم هذا الدعم بالمغرب عبر إحداث مؤسسات تعليمية بريطانية ” بريتيش سكول ” ، منها مؤسسة سيتم فتحها خلال سنة 2019 بمدينة مراكش .

وفي سياق متصل أشاد بمستوى التنمية بالمملكة المغربية ، وكذا البنيات القوية والحديثة المنجزة منها خط القطار فائق السرعة الذي يربط الدار البيضاء بطنجة .

ويذكر أن حوار استراتيجيا بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة قد تم تدشينه السنة الماضية بغرض تعميق وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات السياسة والاقتصاد والأمن والثقافة.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية