آخر الأخبار
فرع صناعة الأسلاك المرتبط بالسيارات يحقق رقم معاملات في التصدير بأزيد من 15,7 مليار درهم (السيد العلمي)

فرع صناعة الأسلاك المرتبط بالسيارات يحقق رقم معاملات في التصدير بأزيد من 15,7 مليار درهم (السيد العلمي)

الخميس, 19 يونيو, 2014 - 22:02

الدار البيضاء – أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن فرع صناعة الأسلاك المرتبط بالسيارات قطاع ناضج حقق رقم معاملات في التصدير قدر بأزيد من 7ر15 مليار درهم، ويتيح أكثر من 41 ألف فرصة عمل.

وأضاف الوزير، في حفل إطلاق أول نظام إيكولوجي للسيارات ذات الصلة بالأسلاك بمقر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بحضور ممثلي فاعلين دوليين في هذا القطاع، أن هذا النظام الإيكولوجي يندرج في إطار تنشيط مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014- 2020، الذي تم تقديمه في أبريل الماضي أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز السيد العلمي أهمية هذا النظام بالنسبة لقطاع صناعات السيارات الذي يتميز بالبحث المتواصل عن المصنعين والمجهزين لترشيد التكاليف وإعادة التموقع السريع للأنشطة.

من جهته، أكد المدير العام لمؤسسة “يازاكي موروكو” السيد رضوان خاريباش أن مسؤولي قطاع السيارات كانت لديهم فكرة إعادة هيكلة هذا القطاع من خلال الاهتمام أكثر بفروع مهن صناعة السيارات لكونها تساهم في خلق فرص الشغل وتحقق رقم معاملات مهم كما تساهم في جلب مزيد من الاستثمارات، مبرزا أنه كانت هناك فكرة تجميع هذه الفروع من أجل ترسيخ القطاع أكثر بالمغرب وتطوير الخبرة المحلية.

أما رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات السيد حكيم عبد المومن، فقد أوضح أن الغرض من هذا اللقاء هو تجميع مسؤولي قطاع السيارات لمناقشة هذا النظام الإيكولوجي الذي يضمن توفير مزيد من فرص الشغل، داعيا الشركات العالمية إلى التواجد بالمغرب.

اقرأ أيضا

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.. مناسبة للتوعية بأهمية التدبير المستدام للأراضي

الإثنين, 17 يونيو, 2024 في 13:23

يحتفل المغرب، أسوة بالمجتمع الدولي، اليوم الاثنين باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، وهو مناسبة للتذكير بأهمية التدبير المستدام للأراضي، إحدى أهم الموارد للبشرية.

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.