آخر الأخبار
فرنسا.. أكاديمية “غونكور” تعلن عن جوائزها

فرنسا.. أكاديمية “غونكور” تعلن عن جوائزها

الإثنين, 11 مايو, 2020 - 16:12

باريس – قامت أكاديمية “غونكور” بالإعلان مقدما عن جوائزها، اليوم الاثنين، أول أيام رفع تدابير الحجر الصحي في فرنسا، وذلك دعما منها لباعة الكتب المتأثرين بشدة جراء الوقع الاقتصادي لوباء فيروس كورونا المستجد.

هكذا، منحت جائزة “غونكور” عن الرواية الأولى لمايليس بيسري، منتجة الراديو، عن روايتها “لوتيير تون” Le tiers temps. وتتناول هذه الرواية، التي صدرت في فبراير الماضي لدى دار النشر “غايمار”، الأيام الأخيرة للكاتب المسرحي الإيرلندي صمويل بيكيت في دار تقاعد باريسية تسمى “Le Tiers-temps”.

وتنافس روائيان آخران لنيل هذه الجائزة. ويتعلق الأمر بكل من آن بولي (قبل أن أنسى) وكونستانس ريفيير (فتاة بلا قصة).

وتم منح جائزة “غونكور” للقصة القصيرة للكاتبة آن سيري عن “في قلب صيف ذهبي” (ميركور دو فرانس).

أما عن جائزة “غونكور” للسيرة الذاتية، فقد آلت للمخرج وكاتب السيناريو تييري توماس عن “هوغو برات، صفة بصفة” (غراسي)، في حين منحت جائزة الشعر للشاعر والمؤلف ميشيل ديغيي إزاء مجموع أعماله.

واختار أعضاء أكاديمية “غونكور”، الذين يمنحون الجوائز الشهيرة للمؤلفين الناطقين بالفرنسية، الإعلان عن جوائزهم الربيعية في اليوم الأول من رفع الحجر الصحي، في الوقت الذي كان ذلك مقررا في يونيو، “لمواكبة إعادة فتح المكتبات الذي طال انتظاره ودعم المهنة” التي تأثرت اقتصاديا بوباء فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا

أطفال من ضحايا زلزال الحوز يزورون فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:42

أكادير – استقبلت فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمدينة أكادير، اليوم السبت، مجموعة من الأطفال ضحايا زلزال الحوز، ينتمون إلى جماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت.

طواف المغرب للدراجات ينطلق من مدينة العيون يوم 31 ماي الجاري (الجامعة)

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:25

أفادت الجامعة الملكية المغربية للدراجات أن طواف المغرب للدراجات في دورته ال33 سينطلق من مدينة العيون يوم 31 ماي الجاري بمشاركة 20 منتخبا وفريقا من إفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكتين.

الحسيمة : تخليد الذكرى التاسعة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:17

احتضنت مدينة الحسيمة، اليوم السبت، حفلا لتخليد الذكرى التاسعة عشرة لتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ شكل الحفل مناسبة للوقوف عند منجزات المبادرة في مرحلتها الثالثة، وبحث القضايا الحاسمة المتعلقة بالتنمية البشرية في المغرب.