آخر الأخبار
فرنسا.. استقالة الحكومة، واسم رئيس الوزراء الجديد سيعرف في الساعات القليلة القادمة

فرنسا.. استقالة الحكومة، واسم رئيس الوزراء الجديد سيعرف في الساعات القليلة القادمة

الجمعة, 3 يوليو, 2020 - 11:38

باريس – أعلنت الرئاسة الفرنسية أن رئيس الوزراء، إدوارد فيليب قدم، صباح اليوم الجمعة، استقالة حكومته إلى رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون الذي قبلها.

ومن المرتقب أن يعرف اسم الرئيس الجديد للحكومة خلال الساعات القليلة المقبلة، بحسب ما نقلته الصحافة المحلية عن قصر الإليزيه.

وحسب نفس المصادر، في انتظار تعيين الحكومة الجديدة، سيؤمن رئيس الوزراء، الذي لن يتم اعتماده بماتينيون من جديد، “تصريف الشؤون الجارية” بمعية أعضاء السلطة التنفيذية.

أما الفريق الحكومي الجديد -تضيف الصحافة المحلية- فلن تعرف تشكيلته حتى يوم الأحد المقبل.

ويتعلق الأمر بثالث تعديل حكومي في الولاية الرئاسية من خمس سنوات لإيمانويل ماكرون، منذ وصوله إلى الإليزيه سنة 2017.

وتأتي هذه الاستقالة قبيل عامين من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفي أعقاب النتائج التي حصل عليها الحزب الرئاسي “الجمهورية إلى الأمام”، برسم الجولة الثانية من الانتخابات البلدية، التي اتسمت باختراق حزب الخضر في العديد من المدن الرئيسية.

وأثارت وسائل الإعلام الفرنسية احتمال إجراء تعديل حكومي جديد، بعد فوز رئيس الوزراء إدوارد فيليب، بالاستحقاقات البلدية في لوهافر، المدينة التي كان عمدة لها قبل تعيينه في ماتينيون.

وفي مقابلة أجراها، ليلة أمس، مع الصحافة الجهوية اليومية، أشاد الرئيس إيمانويل ماكرون برئيس وزرائه، الذي واجه إلى جانبه العديد من الأزمات، بما في ذلك أزمة “السترات الصفراء”، وإضراب النقل ضد مشروع إصلاح المعاشات، والأزمة الصحية والاقتصادية المترتبة عن فيروس كورونا المستجد.

وأشاد رئيس الجمهورية الفرنسية “بالعمل الرائع” الذي قام به رئيس الوزراء لمدة ثلاث سنوات، و”علاقة الثقة الفريدة” التي تجمعهما.

ودائما حسب الصحافة المحلية، من المرتقب تشكيل الحكومة الجديدة قبل الأربعاء 8 يوليوز الجاري، موعد مجلس الوزراء المقبل، في حين تم إلغاء المجلس الذي كان من المقرر عقده صباح اليوم الجمعة.

ويرى المراقبون، أن هذا التعديل يمثل “نقطة تحول” غايتها إعادة إطلاق ولاية الرئيس ماكرون لمدة خمس سنوات.

وسيكون على الحكومة الجديدة تنفيذ البرنامج السياسي الجديد مع التركيز في الخلفية على الانتخابات الرئاسية للعام 2022.

 

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية