آخر الأخبار
فعاليات المجتمع المدني بجهة العيون تشيد بمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

فعاليات المجتمع المدني بجهة العيون تشيد بمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2013 - 17:14

العيون – أشادت هيئات ومنظمات المجتمع المدني بجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء بمصادقة البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب.

وأكدت هذه المنظمات والهيئات، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أن هذا الاتفاق هو انتصار آخر للدبلوماسية المغربية على خصوم الوحدة الترابية وتجسيد لمتانة العلاقات العريقة التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأبرزت أن المصادقة على هذه الاتفاقية هي اعتراف صريح من الاتحاد الأوروبي بالسيادة المغربية التامة على أقاليمه الجنوبية، بالرغم من أعمال التشويش والمناورات المتكررة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

من جهة أخرى، جددت هذه الفعاليات التأكيد على تشبثها بمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي حظي بإشادة وإجماع دوليين، مبرزة أن هذا المقترح يضمن كرامة وحرية وحقوق الساكنة الصحراوية عكس ما يعيشه المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف من تنكيل واضطهاد.

وأكدت أن الساكنة الصحراوية لها قناعة ثابتة وراسخة في مبادرة الحكم الذاتي التي شاركوا في بلورتها عن طريق المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية كفاعلين جمعويين بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وطالبت الفعاليات، من المبعوث الأممي الإسراع في إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل والذي عمر طويلا، مستحضرين في نفس الوقت، الظرفية الدولية الراهنة والتحديات التي يعرفها العالم وخاصة ما يمثله هذا النزاع المفتعل من تهديد للاستقرار بالمنطقة المغاربية ومنطقة الساحل والصحراء.

اقرأ أيضا

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.

صيانة الشبكة الطرقية ..64 في المائة من الطرق في حالة حسنة أو ممتازة (وزير)

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:08

أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة “حسنة” أو “ممتازة”، وذلك بعد “تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022”.

الرباط.. تعزيز فرص التعاون في المجال الصحي محور مباحثات مغربية تشيكية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:01

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره من جمهورية التشيك، فلاستيميل فالك، تمحورت حول تعزيز فرص التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك في المجال الصحي.