فعاليات جمعوية واقتصادية بجهة الداخلة – وادي الذهب تؤكد، من معبر الكركرات، أن تدخل المغرب اتسم بالحكمة واحترام القانون الدولي

فعاليات جمعوية واقتصادية بجهة الداخلة – وادي الذهب تؤكد، من معبر الكركرات، أن تدخل المغرب اتسم بالحكمة واحترام القانون الدولي

الأحد, 29 نوفمبر, 2020 - 21:54

الكركرات – أكدت جمعيات من المجتمع المدني وفعاليات اقتصادية بجهة الداخلة – وادي الذهب، خلال زيارة ميدانية قامت بها اليوم الأحد للكركرات، أن التدخل السلمي والناجح للمملكة المغربية في هذا المعبر الحدودي اتسم بالحكمة واحترام القانون الدولي.

وأوضحت هذه الهيئات المدنية والاقتصادية، في بيان مشترك تمت تلاوته بهذه المناسبة، أن التدخل المغربي “مكن من إعادة الأمور إلى نصابها، والحفاظ على الأمن والاستقرار وتأمين التدفق العادي والمنتظم للأشخاص والسلع عبر هذا الممر الحدودي كما كان عليه الأمر لسنوات”.

وجددت هذه الفعاليات تأييدها اللامشروط لقرار تدخل القوات المسلحة الملكية، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمعبر الكركرات لتطهيره من مليشيات “البوليساريو”، التي قامت بمحاولة فرض حصار على تنقل الأشخاص والبضائع بين المغرب وموريتانيا وبين إفريقيا وأوروبا.

ونددت بالممارسات الاستفزازية التي استمرت طيلة ثلاثة أسابيع، من خلال عرقلة حركة المرور في المنطقة العازلة للكركرات على الطريق الرئيسية الرابطة بين المغرب وموريتانيا، وذلك بالرغم من الدعوات التي أطلقها الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وعدة دول لسحب مليشيات “البوليساريو” من تلك المنطقة.

وشددت هذه الفعاليات الجمعوية والاقتصادية على أن تدخل المغرب في الكركرات مكن من وضع حد للاستفزازات المتوالية لـ “البوليساريو”، والتي شكلت لسنوات تهديدا للاستقرار والأمن في هذه المنطقة خصوصا وفي منطقة الصحراء والساحل على العموم.

كما طالبت بالتدخل لإنهاء محنة ومعاناة السكان المحتجزين في مخيمات تندوف وتمكينهم من العودة بكرامة إلى الوطن الأم المغرب، داعية المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته الكاملة تجاه ما تقوم به “البوليساريو” من خرق لجميع القوانين الدولية، وكذا القيام بكل ما يلزم لدعم المقترح المغربي للحكم الذاتي من أجل طي هذا النزاع بشكل نهائي.

وتخللت هذه الزيارة مشاركة متميزة للفنان المغربي محمد الغاوي الذي أدى، ملتحفا العلم الوطني، أغنية جديدة بعنوان “الصحراء مغربية” لقيت تجاوبا كبيرا من طرف مختلف ممثلي جمعيات المجتمع المدني والفعاليات الاقتصادية بجهة الداخلة – وادي الذهب.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.