آخر الأخبار
فن الطبخ المغربي والمكسيكي .. مزيج من الألوان والنكهات (خبيرة مكسيكية)

فن الطبخ المغربي والمكسيكي .. مزيج من الألوان والنكهات (خبيرة مكسيكية)

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 - 16:07

الرباط – أبرزت رئيسة الطباخين المكسيكية، كريستينا أغيلار، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المطبخين المغربي والمكسيكي يتميزان بغنى وتنوع الألوان والنكهات.

وأضافت أغيلار، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ضمن نافذتها “في ضيافة الوكالة”، على هامش الدورة الثالثة لأيام المطبخ المكسيكي التي تنظمها سفارة المكسيك بالمغرب، أن الفضل في ذلك يعود إلى أن قوام المطبخين يعتمد على التوابل، وهو ما يمنحهما نكهة خاصة.

كما أشارت أغيلار إلى أن البلدين يتميزان بقاسم مشترك آخر وهو الفرن التقليدي الطيني بالمغرب والفرن المكسيكي التقليدي، الذي هو عبارة عن حفرة في الارض، مضيفة أن الطبخ في الحقيقة، يعد مزيجا من ثقافات متعددة، تمازجت في ما بينها عبر مراحل، “وتتجسد اليوم في طبق معين بألوانه ومذاقه”.

وذكرت الخبيرة المكسيكية أن الطبخ المحلي لسكان بلادها الأصليين تأثر بمقدم الإسبان، بعد اكتشاف القارة الأمريكية، حيث جلب هؤلاء معهم مجموعة من التوابل، بعد اتصالهم بدورهم بالثقافات الشرقية، وهو ما أدخل تغييرات على عدد من الأطباق المحلية المعروفة وجعلها على ما هي عليه الآن.

وقالت ان الطبخ المكسيكي يتميز بالتنوع سواء على مستوى النكهات والألوان والمقادير، وهو ما يجعل من الصعب الحديث عن مطبخ مكسيكي واحد، موضحة أن لكل منطقة بالبلاد هويتها وخصائص تميزها في هذا الصدد.

واضافت إن المطبخ المكسيكي انفتح حاليا على الوصفات المعتمدة في مطابخ أخرى عالمية حتى يكون “تراثا غير مادي للإنسانية”.

وعن صورة المطبخ المكسيكي على المستوى العالمي، أشارت أغيلار إلى أنه غالبا ما يرتبط في أذهان البعض بوجبة “طاكوس” أو “الفلفل الحار باللحم”، وهي الصورة التي قالت إنها تعمل على تغييرها من خلال التعريف بحقيقة هذا المطبخ وبجميع أطباقه.

وأوضحت، في هذا الإطار، أن الدورة الثالثة لأيام المطبخ المكسيكي، التي تنظمها سفارة المكسيك بالمغرب، هي مناسبة لتبديد هذه الصور النمطية من خلال التعريف بأطباق تعود إلى ما قبل وصول الإسبان إلى القارة الأمريكية، والتي مازالت قائمة حتى اليوم، وشهدت تطورا تدريجيا بعد ذلك بفضل ما جلبه هؤلاء من منتوجات من مناطق أخرى من العالم.

وذكرت أنها تعمل حاليا في فرنسا على نقل تجربتها في مجال الطبخ إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أو اضطرابات سلوكية والذين يرغبون في ولوج عالم الطبخ.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.