فيروس كورونا: وحدة للدعم النفسي لمهنيي الصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي لفاس

فيروس كورونا: وحدة للدعم النفسي لمهنيي الصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي لفاس

الجمعة, 3 أبريل, 2020 - 22:04

فاس – أحدثت مصلحة الطب النفسي في المركز الاستشفائي الجامعي، الحسن الثاني، بفاس، وحدة للدعم النفسي موجهة لمهنيي الصحة في سياق محاربة فيروس كورونا المستجد.

وتروم هذه الوحدة مساعدة مهنيي الصحة على تجاوز الضغوط الانفعالية للتوتر والإرهاق بفعل انخراطهم في مهامهم العلاجية.

وحسب المركز الاستشفائي، فإن مهنيي الصحة يوجدون على الخط الأول لمواجهة الفيروس ويتعرضون لضغوط نفسية ومهنية قد تسبب نوعا من التوتر، مما دعا المؤسسة الى اعتماد استراتيجيات وقائية تروم حماية أطر المركز وتفادي الاستنزاف المهني.

وصرح رشيد علوان، البروفيسور في الطب النفسي وعضو هذه الهيأة المحدثة، أن الأمر يتعلق بالعمل على استباق ردود الأفعال النفسية خصوصا في صفوف الأطباء والممرضين الذين يتواجدون في الخط الأول مضيفا أن وحدة الدعم تروم الوقاية من اضطرابات النوم والقلق والرهاب.

وأشار البروفيسور الى خصوصيات المواكبة النفسية لمهنيي الصحة، والمرتبطة أساسا بتداعيات العزل الصحي التي تلقي بثقلها وكذا انعكاسات مهام التكفل العلاجي بمرضى كورونا مما يفضي الى ارهاق مهني.

وتم وضع خط هاتفي للمواكبة النفسية رهن اشارة الطاقم الطبي بينما تجري الاستشارات بالمصلحة الجامعية للطب النفسي، يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع.

كما أحدث فريق المصلحة النفسية وحدة علاجية خاصة بمرضى فيروس كورونا الذين يستشعرون الحاجة الى دعم نفسي.

ومن جهة أخرى، تم تخصيص رقم هاتفي لفائدة عموم المواطنين، يوميا ما بين الثانية والرابعة بعد الزوال، وذلك بتعاون مع هيئة الأطباء.

اقرأ أيضا

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها استجابة للتحديات الكبرى التي تواجه الحوض المتوسطي

السبت, 4 مايو, 2024 في 11:24

عقد المدراء العامون لصناديق الإيداع والتدبير للمغرب، خاليد سفير، وفرنسا، إيريك لومبار، وإيطاليا، داريو سكانابييكو، وتونس، ناجية الغربي، اجتماعا بمقر صندوق الودائع والقروض الإيطالي بروما، أول أمس الخميس، والذين جددوا خلاله التأكيد على طموحهم المشترك في تحديد الحلول للاستجابة بشكل جماعي للتحديات التي تواجه الحوض المتوسطي.

رؤى متقاطعة حول المساواة والعدالة والاستدامة خلال مهرجان “هاوس أوف بيوتيفول بيزنيس”

السبت, 4 مايو, 2024 في 10:48

انكب فلاسفة، وكتاب، ورواد أعمال، أمس الجمعة بطنجة، على مناقشة مواضيع مختلفة تتعلق بالمساواة والعدالة والاستدامة، خلال اليوم الأول من مهرجان “هاوس أوف بيوتيفول بيزنيس” (House of Beautiful business Festival).

مطار الداخلة.. ارتفاع حركة النقل الجوي بـ 19 في المئة خلال الربع الأول من سنة 2024

السبت, 4 مايو, 2024 في 10:43

سجل مطار الداخلة، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 19 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات.