في السنغال.. طيور صغيرة تحمل هموم الأرض لأهل السماء

في السنغال.. طيور صغيرة تحمل هموم الأرض لأهل السماء

الخميس, 27 أبريل, 2017 - 11:58

 عبد اللطيف أبي القاسم

 دكار- درج علماء الانثروبولوجيا على تصنيف العادات والمميزات التي تسم مجتمعا دون غيره، موغلين في تحديد خلفياتها ونشأتها وصعودها وأفولها عبر الزمن، بما في ذلك العادات المتعلقة بجلب الحظ وطرد النحس وتحقيق الأحلام والطموحات مهما كان السبيل إلى ذلك.

وفي السنغال، يحرص العديد من المواطنين كلما حزبهم أمر، أو شغلهم هم، أو كانوا يعانون من ضائقة مالية أو نفسية، أو رغبوا في طلب رضا الله بكل بساطة، على اقتناء عصافير من حجم صغير بغية إطلاق سراحها إيمانا منهم بأن هذه الكائنات “الرقيقة” ستحمل همومهم وأمانيهم إلى السماء.

وفي دكار، يمكن للزائر أن يرقب بكل سهولة العديد من الفتيان الذين يحملون أقفاصا صغيرة حشرت فيها عشرات من هذه الطيور التي تحمل محليا اسم (بيتش)، يذرعون شوارع العاصمة طيلة النهار بهدف بيعها لمن أراد أن يتقرب إلى الله، أو يحقق أمنية تمنيه بها نفسه.

وفي ساعة تجاوزت الزوال بقليل من نهار قائظ، يواصل الفتى أبونيان (20 سنة)، والتعب باد على محياه، مساره عبر شارع أندري بيتافان، وسط العاصمة، حاملا قفصا يضم عددا من العصافير الصغيرة التي لا تكف عن التغريد.

وبفرنسية ممزوجة بكثيرة من لغة الوولوف المحلية، يقول أبونيان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه بدأ هذه “التجارة” منذ كان ابن 12 عشرة سنة يساعد بمدخولها أسرته التي تقطن في ضاحية العاصمة، رغم أن الأرباح ليست كثيرة أبدا.

لا سر في الحرفة، يقول أبونيان، “أقتني 100 عصفور بالجملة ب50 فرنكا إفريقيا (أقل من درهم مغربي) للعصفور الواحد، وأبيعها ب100 فرنك إفريقي، وقد أبيعها كلها في يوم واحد، وقد أستغرق ثلاثة أيام لبيعها جميعا”. ويضيف “الناس يقتنونها بهدف إنقاذها وطلب رضا الله”.

بيع هذه العصافير بالجملة يتم على مستوى حي تشاريوي بضاحية دكار، بشارع يحمل اسم “ديالو بيتش”، وديالو هو اسم الرجل الذي بدأ هذه الحرفة قبل سنوات قبل أن يتوفى ويترك ثروة مهمة لأبنائه بفضلها.

وتحكي أسياتو ديالو، ابنة ديالو، في تصريح مماثل، “كان أبي يبيع أنواعا عديدة من الطيور المغردة للسياح ويقوم بتصدريها إلى الخارج.. هذا كان أصل عمله”، مؤكدة أنه بعد ذلك صار الأئمة يوصون أتباعهم باقتناء الطيور الصغيرة وتحريرها من أجل التخلص من المشاكل الشخصية أو الأسرية أو من الهواجس التي قد تشغل بالهم.

وتضيف أسياتو أن هناك أيضا من الفرق الرياضية المحلية لكرة القدم من يقتني لاعبوها 100 طير ويحررونها لإحراز الفوز في مباراة قريبة، على أن اقتناء هذه الطيور لا يقتصر على السنغاليين فقط، فهناك ماليون وطوغوليون وغيرهم أيضا.

وحسب أسياتو، فإن هناك إقبالا كبيرا على هذه الطيور، “في بعض الايام قد يأتي شخص واحد ويشتري 4 آلاف طير بغية تحريرها في وقت واحد”.

عبدولاي، وهو أستاذ تعليم ابتدائي، يقول في تصريح للوكالة إن هذه الظاهرة منتشرة في السنغال. “هناك من يقتني هذه الطيور ليعزز حظه في الحصول على وظيفة.. وهناك فقط من يرق لحالها فيخلصها من سجنها”.

ويضيف “إذا شاهدت على التلفاز مقابلة للمصارعة الحرة (وهي رياضة محلية شهيرة بالسنغال) فلا شك أنك ستلاحظ أن المتباريين أو أحدهما يعمد إلى تحرير بعض هذه الطيور في الهواء طمعا في تحقيق الفوز في المباراة”.

وينفي عبدولاي أن يكون لهذه الممارسة تأثير فعلي على أداء المتبارين، أو أن يتحقق بالضرورة الهدف الذي تم اقتناؤها لأجله. ويقول “في اعتقادي، الأمر يتعلق بتحصيل بعض الاطمئنان النفسي فحسب لدى من يقوم بها”.

وفي تعليقه على هذا الظاهرة، يقول رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بالسنغال، الشيخ سي أحمد إيان إن اقتناء هذه الطيور وعتقها هو “من باب شفقة القوي بالضعيف، وهو أمر مطلوب إسلاميا وإنسانيا. فعلى القوي مساعدة الضعيف أيا كان حيوانا أو إنسانا”، ولهذا “فنحن ندعو إلى الإكثار من هذا النوع من الممارسات وغيرها بما يكرس قيمة الشفقة ونصرة الضعيف”.

وفي المقابل، يؤكد الشيخ إيان في تصريح للوكالة، أنه، شخصيا، لا يؤمن بقدرة فعل إطلاق سراح الطيور على جلب الحظ وتحقيق المصلحة التي حررت بنيتها.. “صحيح أن الله قادر على فعل ما يريد، لكن الاعتقاد بأن إطلاق سراح هذه الكائنات يحقق بالضرورة الهدف الذي أطلقت من أجله أمر لا أومن به”.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.