في رحلتي الشتاء والربيع سمك لوفير ضحية قصبات الصيادين على ضفتي البوسفور

في رحلتي الشتاء والربيع سمك لوفير ضحية قصبات الصيادين على ضفتي البوسفور

الجمعة, 2 ديسمبر, 2016 - 11:32

من خالد أبوشكري

اسطنبول – متحديا الرياح الجليدية التي تهب على جسر غالاتا الممتد على منطقة القرن الذهبي باسطنبول، يبدو أزون إيديز كأحد قطاع الطرق هو والعشرات من الصيادين الآخرين الممسكين بقصبات الصيد تعقبا لسمك لوفير الذي يكثر عليه إقبال الاسطنبوليين.

وفي أعلى هذا المكان الأكثر حيوية في اسطنبول الواقع بين الثقافة الأوربية لبيوغلا وتقسيم واسطنبول القديمة تصطف المئات من قصبات الصيادين في متوالية غير منتهية انتظارا لصيد ثمين، ففي الشتاء القارس تفر تلك الأسماك من المياه الباردة قبل أن تعود في الربيع إلى موطنها وأثناء ذلك لن تنجو حتما من قصبات الصيد تلك.

ومنذ ساعات الفجر الأولى يتوجه أزون وهو أحد الأوفياء للصيد على القنطرة (الكوبري) الواقعة على هذا الجزء من الشريط البحري للبوسفور، ويستخرج أدواته ويضعها على غرار الأعداد الكبيرة من الصيادين المصطفين على جنبات القنطرة بحثا عن صيد وفير من أسماك البوسفور من قبيل سمك البالموت وهو نوع من السمك لأزرق الذي يكثر في المنطقة وأيضا في بحر مرمرة.

وطوال أيام السنة وسائر الفصول لا تحول الرياح أو الأمطار الغزيرة بينهم وبين ممارسة هذه الهواية الجذابة تحت أنظار المارة والبواخر السياحية التي تنقل بدون انقطاع الركاب بين الضفتين الأوربية والآسيوية لاسطنبول، وإن كانوا يشتكون في الوقت الحالي من تقلص المصائد بفعل التلوث الشديد  في المنطقة وكثرة حركة النقل البحري كما يشرح أوزون وهو يرتشف كأس شاي.

ويضيف أنه حتى بعض الهواة من أجل الترفيه أو الاكتشاف ينضمون الى الصيادين المعتادين على الصيد في هذا المكان بل إنهم قد لا يصطحبون معهم قصبات الصيد لتوفر إمكانية شرائها أو كرائها في عين المكان.

ولا تبقى الأسماك المصطادة لوقت كبير في المكان إذ تحت القنطرة توجد سلسلة مطاعم مصطفة إلى جانب بواخر تقدم خدمات المطاعم ثم باعة متجولين لأكلة شهيرة في المنطقة هي سندوتيش السمك، جميعهم يهرعون لتلك الأسماك الطازجة من أجل تزيين أطباقهم  المتنوعة من أسماك مشوية أو مطبوخة أو مقلية تعرض مع الليمون والسلاطة.

لكن اللوفير والذي يطلق عليه سلطان المضيف هو الأكثر إقبالا من قبل سكان اسطنبول.

 فعلى طول ضفتي البوسفور بين الجانبين الاوربي والآسيوي لاسطنبول هناك الآلاف من عشاق قصبة الصيد الذين يتربصون يوميا من شهر سبتمبر إلى أبريل بحثا عن هذا النوع الشهي من الاسماك قبل أن يتوقف الصيد من أجل الراحة البيولوجية للمصائد والسماح بتوالد الاسماك.

ومع توالي السنين أصبح هذا النوع من الصيد هواية مفضلة للآلاف من الاسطنبوليين الذين تستهويهم الاسماك العابرة للبوسفور قادمة من البحر الاسود أو بحر مرمرة بأنواعها المختلفة.

ويحمل هذا النوع من الاسماك وهو رمز البوسفور أسماء أخرى حسب حجمه فيطلق عليه يابراك إذا لم يتجاوز 6 سنتمتررات وساريكانات ذي ال 20 سنتيم ولوفير ما بين 20 و30 سنتم ثم كوفانا النادر والذي يزن أزيد من كيلوغرام.

وحتى لو لم تكن كمية الصيد من سمك لوفير غنيمة كافية، فإن ذلك لم يمنع محلات بائعي السمك أو المطاعم المتخصصة من غزو عدة أماكن  في هذه المدينة الشاسعة الأطراف تقدم  للزبناء مختلف أنواع الاسماك.

لكن رغبة الإسطنبوليين تبقى دائما جامحة لطلب اللوفير المهدد أصلا بالإنقراض والذي نظمت في العام 2011 حملة لحمايته خاصة بعد أن أصبح  ضحية الصيد الكثيف الذي يتعرض له صغير هذا النوع مما تسبب في ندرة في أنواعه الكبيرة الحجم في المنطقة .

هذا وقد رضخت السلطات لضغوطات الجمعيات وقبلت الحد من صيد هذا السمك خاصة الذي يقل حجمه عن 20 سنتيمترا .

 

اقرأ أيضا

القنيطرة .. تسليم معدات للدعم اللوجستيكي لولاية الأمن والدرك الملكي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 18:11

تم، اليوم الأربعاء بعمالة إقليم القنيطرة، تسليم معدات للدعم اللوجستيكي لولاية الأمن والقيادة الجهوية للدرك الملكي.

مراكش تحتضن أواخر ماي معرض (جيتكس أفريكا موروكو 2024) بمشاركة أزيد من 1500 عارض من 130 دولة

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 17:54

تحتضن مدينة مراكش، في الفترة من 29 إلى 31 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية من (جيتكس أفريكا موروكو)، الذي يعد أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في إفريقيا، وذلك بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 دولة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 15:36

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الأربعاء بالرباط، ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي وسبل استخدامه في مجال حماية البيئة.