في قرية الصيادين بأمكريو، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تسعد الطفولة المبكرة

في قرية الصيادين بأمكريو، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تسعد الطفولة المبكرة

الأحد, 24 يناير, 2021 - 11:34

أمكريو (إقليم طرفاية) – تراهن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الاستثمار في التعلم المبكر بهدف تعزيز الرأسمال البشري للأجيال المقبلة، من أجل مواكبة الفرد من مرحلة الطفولة المبكرة وطيلة دورة حياته.

وفي الوقت الذي يتم فيه إدراج تعميم التعليم الأولي كأولوية وطنية، لا تزال هناك فوارق كبيرة مرتبطة بعوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية مستمرة، وعدد من التحديات التي ينبغي رفعها لتحسين وتسهيل ولوج أكبر عدد من الأطفال إلى بنيات استقبال ذات جودة.

وفي طرفاية، كما هو الشأن في باقي أقاليم المملكة، يشكل دعم التعليم الأولي في المناطق القروية المعوزة محورا ذا أولوية يتم تخصيصه للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وخلال المرحلة الثالثة، تطمح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى العمل على توفير عرض للتعليم الأولي في المناطق القروية والنائية، والحرص على جودة عرض التعليم الأولي للتغلب على عدم تجانس المنظومة الراهنة، وتعزيز، إذا تطلب الأمر ذلك، وعي الأطراف الفاعلة بأهمية التعليم الأولي، من أجل زيادة طلب الآباء والأمهات، خاصة في ما يتعلق بتمدرس الفتيات.

وقال رئيس مصلحة برامج المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم طرفاية، عبد الله الداهي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تأثير التعليم الأولي، لاسيما على حالات الهدر المدرسي، وتحفيز الولوج إلى المدرسة الابتدائية، والتحسين الشامل للمسار التعليمي، يساهم في نهاية المطاف في تحسين المؤشر الوطني للرأسمال البشري، من خلال زيادة المدة المتوسطة للتمدرس، باعتبارها المكون الرئيسي لمؤشر الرأسمال البشري.

وفي مدرسة بأمكريو، وهي قرية للصيادين في جماعة الطاح، تم تسليط الضوء على “التفتح والتعلم والتربية”.

وأضاف السيد الداهي أن دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للتعليم الأولي في هذه المؤسسة يروم تقديم دعم قيم للتطور الاجتماعي المعرفي والجسدي والنفسي الحركي للمتمدرسين الصغار.

من جهته، قال محمد الدقاق، مدير هذه المدرسة الابتدائية التي تضم حاليا ما يناهز 17 تلميذا في السنتين الأولى والثانية من التعليم الأولي، “لقد شهدت مؤسستنا تطورا كبيرا في مجال النهوض بالتعليم الأولي خلال السنوات الأخيرة، بفضل الشراكة التي تم نسجها بين وزارة التربية الوطنية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي”.

وأكد أن الدعم القوي الذي توفره المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهم بشكل كبير في تحسين ظروف استقبال التلاميذ، من خلال تعزيز المرافق وتجهيز قسم التعليم الأولي، في حين ساهمت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في إرساء تعليم يستجيب لاحتياجات الأطفال في هذا المستوى.

وهكذا، تشكل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعما مندمجا لرهانات التعليم الأولي في انسجام مع العديد من المبادرات العمومية وشبه العمومية والخاصة والجمعيات التي تهدف إلى تسهيل الولوج إلى هذا النمط من التعليم وتحسينه، والذي يظل عاملا حاسما للنجاح الاجتماعي والاقتصادي للأجيال الصاعدة واندماجها داخل المجتمع.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية