قافلة التراث اليهودي المغربي تكرم الباحث الراحل شمعون ليفي

قافلة التراث اليهودي المغربي تكرم الباحث الراحل شمعون ليفي

الثلاثاء, 25 فبراير, 2014 - 15:44

إفران – كرم المشاركون في القافلة الرابعة للتراث اليهودي المغرب، والذي اعطيت انطلاقتها يوم الاثنين بافران، شمعون ليفي، نظير أبحاثه القيمة في التراث الثقافي للمغرب.
وأبرز المشاركون، ومن بينهم ثلة من المثقفين والجامعيين والباحثين والمهتمين بالتراث اليهودي المغربي من مشارب متعددة، المسار المهني للباحث شمعون ليفي وإسهاماته لإثراء الدراسات اللسانية بالمغرب.
وفي هذا السياق، استعرض وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار في كلمة بالمناسبة، مساهمة شمعون ليفي في إعداد تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية في المغرب، موضحا ان ليفي كان لديه إلمام ومعرفة كبيرين بالتراث والثقافة اليهودية.
وأضاف الوزير أن الراحل الذي كان كثير الحيوية ويلقى احتراما كبيرا من قبل الجميع ، مناضل كبير ومفكر فذ، واصفا إياه بأحد رموز الثقافة اليهودية المعاصرين في المغرب.
من جهته، أشاد اسماعيل العلوي، القيادي الحزبي ووزير التربية الوطنية الاسبق بقيمة طروحات الراحل البيداغوجية، ونضاله داخل حزب التقدم والاشتراكية، مذكرا بأن ليفي كان مكلفا بتكوين مناضلي الحزب.
وفي هذا الإطار دعا العلوي إلى نشر البحوث اللسانية لليفي وخصوصا ما يتصل باللهجة العامية المغربية، لإعطاء قيمة مضافة لمنجزه العلمي ووطنيته وقيمه البيداغوجية النموذجية.
أما رئيس جامعة الأخوين ادريس أوعويشة، فأبرز إخلاص الراحل للمحافظة والنهوض بالتراث اليهودي المغربي، موضحا أن شمعون ليفي كان ملما بشكل كبير باللغة والأدب الإسباني.
وذكر بأن بحوثه تمحورت على الخصوص حول تاريخ اليهود المغاربة واللهجات المعتمدة في المغرب، مستحضرا ايضا مساره النقابي والسياسي.
واستعرضت شخصيات أخرى من قبيل رئيس الطائفة اليهودية بمكناس البير ديفيكو ومحافظة معهد التراث اليهودي المغربي بالدار البيضاء زهور رحيحل وكذا أصدقاء وأفراد أسرة الفقيد، بعض مناقب الراحل وتجاربه منذ الطفولة وخصاله وكفاءاته المهنية، مشيرين إلى أن ليفي كان مطلعا وملما بمكونات الثقافة المغربية.

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.